Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة القضايا العربية في الكاريكاتور السياسي وتأثيرها على الصورة الذهنية لدى الشباب
الناشر
جامعة عين شمس. الآداب. علوم الاتصال
المؤلف
حمزة،مي إبراهيم
هيئة الاعداد
باحث / مى ابراهيم حمزة
مشرف / سوزان القلينى
مناقش / منى صفوت
مناقش / نجوى كامل
تاريخ النشر
2006
عدد الصفحات
365ص
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علوم الاتصال و الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

تنتمي هذه الدراسة إلى ”الدراسات الوصفية”، وتسعى إلى توصيف صورة القضايا العربية في رسوم الكاريكاتور السياسي في الصحف المطبوعة والمواقع الإلكترونية وذلك من خلال:
- التعرف على طبيعة ومكونات الصورة التي تقدمها رسوم الكاريكاتور السياسي للقضايا العربية والرموز وأساليب الإقناع التي تستخدمها لتقديم هذه الصورة.
- التعرف على طبيعة ومكونات الصورة الموجودة لدى الشباب عن القضايا العربية, ومصادر تكوين هذه الصورة, وتأثير التعرض لرسوم الكاريكاتور السياسي عليها.
وفي هذا الإطار استعانت الدراسة بالمنهج المسحي الذي يهدف إلى تسجيل وتحليل وتفسير الظاهرة في وضعها الراهن بعد جمع البيانات اللازمة عنها، كما استعانت بالمنهج المقارن للمقارنة بين طبيعة ومكونات الصورة المقدمة للقضايا العربية في الصحف المطبوعة والمواقع الإلكترونية عينة الدراسة.
واعتمدت الدراسة على استمارة ”تحليل المضمون” للتعرف على الصورة المقدمة للقضايا العربية في رسوم الكاريكاتور في الصحف والمواقع عينة الدراسة والشكل الذي تقدم من خلاله، كما استعانت باستمارة ”الاستقصاء” لجمع المعلومات الميدانية حول طريقة تعامل الشباب مع رسوم الكاريكاتور, والصورة الموجودة لديهم عن القضايا العربية وتأثير التعرض لرسوم الكاريكاتور السياسي على تكوين هذه الصورة.
وشملت الدراسة ثلاثة أنواع من العينات وهي:
1. عينة الدراسة التحليلية:
وتتمثل في تحليل مضمون 405 رسماً كاريكاتورياً متعلقاً بالقضيتين الفلسطينية والعراقية، تنقسم إلى 306رسماً من 6 صحف مصرية و99رسماً من 3مواقع عربية في الفترة من أول يونيو حتى آخر نوفمبر2004.
2.عينة الدراسة الميدانية:
تتمثل في عينة عمدية قوامها 200مفردة من الشباب المصري المقيم في القاهرة الكبرى في المرحلة العمرية من (19-35سنة) من المتعرضين للصحف فقط أو المتعرضين للصحف والمستخدمين للإنترنت معاً والذين يهتمون بالكاريكاتور، وتم تطبيق الاستبيان في الفترة من يونيو 2005 حتى يناير2006.
أهم نتائج الدراسة:
خلصت الدراسة بشقيها الميداني والتحليلي إلى مجموعة من النتائج نعرض أهمها فيما يلي:
1. نتائج الدراسة التحليلية: