![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص 1- دراسة أدبيات التربية والبحوث والدراسات التي أجريت على المعامل المتطورة وتشمل (أهدافها – فلسفتها) كما وردت بكتاب التكنولوجيا وسيلة لتطوير التعليم في القرن 21، والكتب المختصة بتلك المعامل. 2- تعريف عمليات العلم (الأساسية والتكاملية) وأهميتها. 3- الاتجاهات العلمية، تعريف الاتجاهات العلمية وأهميتها. 4- الدراسات السابقة التي تناولت تلك الموضوعات بالبحث والدراسة. ثانياً: 1- اختيار الوحدة (الوحدة الثانية للطاقة – الوحدة الثالثة – المغناطيسية والكهربية) وتحديد المفاهيم المتضمنة. 2- إعداد كراسة الأنشطة الخاصة بالتلميذ. 3- إعداد دليل المعلم باستخدام أنشطة المعمل المتطور. 4- إعداد اختبار عمليات العلم. 5- إعداد مقياس الاتجاهات العلمية. 6- اختيار عينة تجريبية تدرس بالطريقة (المعملية) مدرسة الناصر صلاح الدين الابتدائية وضابطة تدرس بالطريقة (التقليدية) مدرسة الفريق عزيز المصري الابتدائية. 7- تطبيق أدوات الدراسة قبلياً. 8- تدريس الوحدتين المختارتين للمجموعتين التجريبية، باستخدام المعمل المتطور والضابطة بالطريقة التقليدية. 9- تطبيق أدوات الدراسة بعدياً. 10- رصد النتائج وتحليليها وتفسيرها في ضوء فروض الدراسة. 11- تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج الدراسة. نتائج الدراسة : أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من المجموعتين الضابطة والتجريبية في كل من اختبار عمليات العلم ومقياس الاتجاهات العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية. وكذلك وجود فروق ذات دلالة بين التطبيق القبلي والبعدي في كل من اختبار عمليات العلم ومقياس الاتجاهات العلمية لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج خلصت الباحثة إلي مجموعة من التوصيات والمقترحات. شكر وتقدير بعد حمد الله وشكره على فضله العظيم ، يسرني أن أتوجه بالشكر الجزيل والتقدير إلى أستاذتي الفاضلة الأستاذ الدكتورة / منى عبد الهادي ، أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية البنات جامعة عين شمس لتفضلها مشكورة بالإشراف على هذه الدراسة ، فغمرتني برعايتها وكرمها وتعهدتني بالنصح والإرشاد وقدمت لي العديد من التوجيهات التي أنارت لي الطريق ، وكانت توجيهاتها عوناً لي فجزاها الله عني خير الجزاء ومتعها بدوام الصحة والعافية . كما أتقدم بخالص الشكر والتقدير والعرفان إلى أستاذي الفاضل الأستاذ الدكتور / سعد يسى ، أستاذ المناهج وطرق التدريس بالكلية لتفضله بالموافقة على مناقشة هذه الرسالة ، كما أشكره على علمه وعطائه الوفير الذي خصني منه بالكثير . كما كانت لبشاشة وجهه أكبر الأثر في بعث روح التفاؤل والأمل في نفسي لإتمام هذه الدراسة ، فله مني جزيل الشكر والعرفان والتقدير ومتعه الله بدوام الصحة والعافية . كما أتوجه بالشكر إلى الأستاذ الدكتور / أحمد خليل ، أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الأزهر لتفضله مشكوراً بقبول مناقشة هذه الرسالة رغم مشاغله وضيق وقته ، وإني على ثقة أن ملاحظاته سوف تثري هذا البحث ، فله مني جزيل الشكر . كما أتقدم بخالص الشكر إلى الزميلة العزيزة الأستاذة / نهى محمد ، معلمة المجموعة الضابطة لتعاونها الصادق معي أثناء عملية التطبيق ، كما أتوجه بالشكر إلى زميلاتي بالمدرسة لما قدموه لي من تشجيع ومساندة طوال فترة الرسالة . وفي الختام أهدي هذا العمل المتواضع إلى أعز الناس على نفسي وهم أسرتي الكبيرة أبي وأمي وأخوتي وأسرتي الصغيرة زوجي وابنتي لما قدموه لي من مساندة وعون ودعاء ، فلم يقتروا لحظة عن حثي على مواصلة الجهد في سبيل إتمام هذه الدراسة . فإني أتوجه لهم بكل ما نفسي من معان وكل ما في لساني من كلمات أعجز عن سردها جميعاً ، فلهم مني كل الشكر والتقدير وجزاهم الله عني خير الجزاء . |