Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعـاليـة تضمين بعض المفـاهيـم البيئيـة
في برامج الأطفال بإذاعة وسط الدلتا
على تنمية الوعي البيئي لديهم.
الناشر
جامعة عــين شمـــــس . معهد الدراسات والبحوث البيئية . قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
المؤلف
متولي, رشـا السيد متولي
هيئة الاعداد
مشرف / نجوى عبد السلام فهمي
مشرف / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
مشرف / متولي, رشـا السيد متولي
مشرف / نجوى عبد السلام فهمي
تاريخ النشر
2006
عدد الصفحات
321 ص
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

تحددت المشكلة البحثية لموضوع الدراسة في افتقار برامج الأطفال بإذاعة وسط الدلتا للمفاهيم البيئية مما لا يساعد الأطفال على اكتساب الوعي البيئي المطلوب نحو مشكلات البيئة, واعتمدت الدراسة على استعمال المنهج الوصفي وذلك لتحليل مضمون برامج الأطفال وكذلك استخدمت المنهج شبه التجريبي في العلوم الاجتماعية من خلال تطبيق البرنامج المقترح وقياس تأثيره بالاعتماد على أسلوب المجموعتين الضابطة, والتجريبية, وتمثل مجتمع البحث في الأطفال المنتظمين في الصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة طنطا في سن (10-11) وتكونت العينة التجريبية من (60) طفلاً وطفلة والعينة الضابطة من (60) طفلاً وطفلة, وتم تطبيق البرنامج من خلال جلسات استماع باستخدام جهاز إذاعة خارجية, وقد تم استخدام قائمة المفاهيم البيئية والبرنامج المقترح واستمارة تحليل المحتوى ومقياس الوعي البيئي كأدوات بحثية, وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:-
1- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي معنوية 0.01 في مقياس الوعي البيئي بأبعاده الفرعية بين متوسطات درجات مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي.
2- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي معنوية 0.01 في مقياس الوعي البيئي بأبعاده الفرعية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وهذا يرجع إلى فعالية البرنامج الإذاعي الذي تم تطبيقه على المجموعة التجريبية.
3- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية 0.05 في مقياس الوعي البيئي بين بنين وبنات المجموعة التجريبية في القياس البعدي.