![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت المشكلة البحثية لموضوع الدراسة في افتقار برامج الأطفال بإذاعة وسط الدلتا للمفاهيم البيئية مما لا يساعد الأطفال على اكتساب الوعي البيئي المطلوب نحو مشكلات البيئة, واعتمدت الدراسة على استعمال المنهج الوصفي وذلك لتحليل مضمون برامج الأطفال وكذلك استخدمت المنهج شبه التجريبي في العلوم الاجتماعية من خلال تطبيق البرنامج المقترح وقياس تأثيره بالاعتماد على أسلوب المجموعتين الضابطة, والتجريبية, وتمثل مجتمع البحث في الأطفال المنتظمين في الصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة طنطا في سن (10-11) وتكونت العينة التجريبية من (60) طفلاً وطفلة والعينة الضابطة من (60) طفلاً وطفلة, وتم تطبيق البرنامج من خلال جلسات استماع باستخدام جهاز إذاعة خارجية, وقد تم استخدام قائمة المفاهيم البيئية والبرنامج المقترح واستمارة تحليل المحتوى ومقياس الوعي البيئي كأدوات بحثية, وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:- 1- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي معنوية 0.01 في مقياس الوعي البيئي بأبعاده الفرعية بين متوسطات درجات مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي. 2- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي معنوية 0.01 في مقياس الوعي البيئي بأبعاده الفرعية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وهذا يرجع إلى فعالية البرنامج الإذاعي الذي تم تطبيقه على المجموعة التجريبية. 3- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية 0.05 في مقياس الوعي البيئي بين بنين وبنات المجموعة التجريبية في القياس البعدي. |