الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى دراسة فعالية تكنولوجيا التعليم بمساعدة الكمبيوتر على كفايات الطالبة المعلمة فى تطبيق خطوات التصميم التعليمي لنموذج الجزار وعلاقة ذلك بأسلوب التعلم البرجماتى. وقامت الباحثة بعرض مشكلة البحث وفروض البحث ومنهجيته، وأدواته وأهميته وخطواته، كما وضحت الاستراتيجيات المختلفة لتكنولوجيا التعليم بمساعدة الكمبيوتر من حيث مميزاتها وعيوبها، وكذلك التصميم التعليمي وخطواته ونموذج التصميم التعليمي الذي اختارته الباحثة كمنهجية للبحث، كما بينت إجراءات البحث والذي يتضمن عينة البحث المكونة من (58) طالبة معلمة من طالبات شعبة تاريخ طبيعي تربوي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين ضابطة وتجريبية تكونت كل منها من 29 طالبة، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار تحصيلي تم تطبيقه بعد عمل التعديلات اللازمة وفقاً لخطوات منهجية، وبعد الانتهاء من تطبيق الاختبار طبقت استبانة أساليب التعلم LSQ على عينة البحث، وقد تم اختيار نموذج الجزار لاستخدامه كمنهجية للبحث، وكذلك تدريس هذا النموذج بالتعليم بمساعدة الكمبيوتر(البرنامج المقترح) باستخدام برنامج Autherware3.5، واختارت الباحثة أنسب أساليب المعالجة الإحصائية باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS بوحدة المعلومات وتكنولوجيا التعليم والتدريب وحدة ذات طابع خاص بكلية البنات جامعة عين شمس. |