Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتنميه الذاكره الموسيقيه
لدي دارسي آله البيانو
الناشر
جامعة عين شمس. التربية النوعيـة. التربية الموسيقية
المؤلف
الصاوي،هاله اسماعيل محمد
هيئة الاعداد
مشرف / آمال أحمد مختار صادق
باحث / الصاوي،هاله اسماعيل محمد
مشرف / فاطمة محمد البھنساوي
مشرف / نادية السيد الحسيني
تاريخ النشر
2002
عدد الصفحات
365ص
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
1/1/2001
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

تلعب الذاكرة دوراً هاماً في حياة الإنسان فبدونها يصعب على الفرد الاستمرار والنجاح في الحياة. وتعتبر الذاكرة من أسس النجاح في الحياة لأن درجة نجاح المجتمعات تقاس بمقدار ذاكرة الفرد
وتحتل الذاكرة مكانة خاصة في علم النفس التربوي الحديث، فهي جزء من العمليات العقلية المعرفية الهامة في عملية التعلم التي تشتمل على (الانتبـاه – الإدراك – التذكر – التصور – إدراك العلاقات – التعبير – الابتكار) فبدونها لا يتسنى للفرد الوصول إلى درجة عالية من النجاح.
والذاكرة والتعلم يمثلان نموذجين فرعيين للقدرات العقلية بينهما درجات عالية من الارتباط، ولذا نجد أن الفروق بين الذاكرة والتعلم هي فروق في الدرجة وليس في النوع فالتعلم يتناول مرحلة الاكتساب والذاكرة تتناول مرحلة التخزين.
وعند دراسة الموسيقى نجد أن للذاكرة مكانة هامة، هذا وتعرف الذاكرة الموسيقية بأنها القدرة على الاحتفاظ بالمعلومات الموسيقية والمهارات العقلية نتيجة إتقان ودقة التمرين على أداء المقطوعات الموسيقية، وفهم كل تفاصيلها الفنية وبذلك يصبح عزف هذه المقطوعات مؤكدة بذاكرة العازف.