الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتناول هذا البحث فالسات البيانو عند سكرباين بالدراسة و التحليل و صولا لافضل اداء ممكن لهذه الفالسات و تحقيقا لذلك قسمت الباحثة هذا البحث الى اربعة فصول كالتالى الفصل الاول وجاء فى مبحثين هما : المبحث الاول : مشكلة البحث . ويتناول هذا المبحث مقدمة البحث ومشكلته واهدافه واهميته واسئلته وإجراءاته ومصطلحاته وتكمن مشكلة البحث هنا فى عدم الاهتمام عامة بمؤلفات القرن العشرين وخاصة بتدريس فالسات البيانو عند سكريابين ، وعدم إقبال الطلبة عليها لكثرة الصعوبات التكنيكية بها ، لذا وجدت الباحثة اهمية كبيرة لدراسة هذه الفالسات ومحاولة تذليل ما بها من صعوبات . و من اهداف البحث: - التعرف على سمات اسلوب اداء فالسات البيانو عند سكريابين . - التعرف على الصعوبات التكنيكية الموجودة فى هذه الفالسات . - إقتراح الحلول المناسبة ووضع التمرينات المناسبة لتذليل هذه الصعوبات .وو ترجع اهمية البحث الى - إعطاء نبذة عن مظاهر تطور الموسيقى فى القرن العشرين .- إعطاء نبذة عن مراحل تطور الموسيقى الروسية واهم مؤلفيها . - إعطاء نبذة عن حياة سكريابين واهم اعماله . - إعطاء نبذة عن تاريخ تطور الفالس .- تحديد الصعوبات التكنيكية و محاولة وضع الحلول المناسبة لها فى فالسات سكريابين.و من اسئلة البحث – ما هى اهم سمات اسلوب اداء فالسات البيانو عند سكر يابين ؟ - ما هى الصعوبات التكنيكية التى تحتوى عليها هذه الفالسات ؟ - ما هى الحلول و الارشادات المناسبة و المقترحة للتغلب على هذه الصعوبات و التى تحقق اداء جيدا للفالسات؟ و المبحث الثانى يقدم الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث . الدراسات العربية : وقد اشتملت على ثمانية دراسات عربية - الدراسات الاجنبية : وقد اشتملت على خمسة عشر دراسة اجنبية . الفصل الثانى : بعنوان ”الاطار النظرى ”ويتكون من مبحثين الاول يتناول موسيقى القرن العشرين وقد تناولت الباحثة فيه تطور الموسيقى فى القرن العشرين و اهم المذاهب التى ظهرت فى هذا القرن و اهم التغيرات التى طرات على العناصر الموسيقية فى هذا القرن و تناول ايضا الموسيقى الروسية و اهم مؤلفيها و قد تكلمت الباحثة فيه عن تطور الموسيقى الروسية حتى القرن العشرين كما عرضت اهم مؤلفى الموسيقى الروسية وتعرضت الباحثة تعريف كلمة فالس و تطور الفالس و فالسات البيانو عند سكريابين و اهم خصائصها و تناولت بالدراسة حياته ـ فلسفته ـ المراحل الفنيةالتى مر بها. |