Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفكير الخرافى وعلاقتة ببعض المتغيرات الشخصية لدى طلاب مدارس الثانوية الفنية/
المؤلف
كسر، عصام ابو الفتوح سعد.
هيئة الاعداد
باحث / عصام ابو الفتوح سعد كسر
مشرف / محمد عبد الظاهر الطيب
مناقش / آمال عبد السميع باظه
مناقش / هارون توفيق الرشيدى
الموضوع
الخرافات. علم النفس الترربوي.
تاريخ النشر
1998.
عدد الصفحات
117 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/1998
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 157

from 157

المستخلص

قد توجد افكار خرافية في المجتمع على اختلاف مستوياته، وان هذه الافكار تؤثر تاثيرا سيئا على التوافق لدي الافراد وتبعدهم عن الاستدلال والاحكام الصحيحة، ولقد برز في السنوات الاخيرة التوجه للتركيز على اهمية الجانب المعرفي من شخصية الافراد في التوافق والتكيف مع البيئة ويقرر اصحاب المدرسة المعرفية ان ما يصيب الناس بالاضطراب ليست الاشياء ذاتها انما النظرة الي هذة الاشيائ وفكرتهم عنها بانها مخيفة او مؤلمة او مخزية هو المسئول عن الاضطراب النفسي الذي يعانيه الفرد.
واشارت العديد من الدراسات الي انتشار الافكار والمعتقدات الخرافية بين الطلاب وانها ليست قريدة او نادرة من نوعها وكما ان لها مدلولا نفسيا في حياة الفرد المؤمن بها وان هذه الافكار مشئولة عن العمليات اللاتكيفية.
ومن هنا تاتي الدراسة الحالية التي تهدف اللا التعرف على مدى العلاقة بين الافكار الخرافية وبعض متغيرات الشخصية عند طلاب المرحلة التانويةالفنية.