Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تعليمي مقترح باستخدام الكمبيوتر القائم على الوسائط المتعددة وتأثيره على جوانب تعلم مهارة الوثب الطويل لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي /
المؤلف
عطية، وليد زغلول حامد.
هيئة الاعداد
باحث / وليد زغلول حامد عطية.
مشرف / نشأت على حسن خفاجه
مشرف / احمد كامل الحصرى
مشرف / نشأت على حسن خفاجه
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
102 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - قسم الرياضة المدرسية،
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

يشكل التقدم العلمي الكبير الذي حدث فى السنوات الأخيرة تحدياً قويا للعلماء والمختصين فى مجالات العلوم المختلفة ، وبخاصة فى مجال التربية الرياضية ولقد تأثرت رياضة ألعاب القوى إلى حد كبير بهذا التطور وبنظرة تحليلية فاحصة لمسابقات ألعاب القوى بصفة عامة والوثب الطويل بصفة خاصة ، نجد أن المستويات الرقمية قد تطورت بصورة مذهلة حتى وصلت إلى مستوى الإعجاز البشرى حيث اقترب الرقم العالمي للوثب الطويل لتخطى حدود التسع أمتار ، ولذا يعد أسلوب الكمبيوتر القائم على الوسائط المتعددة هو أحد أساليب التعلم الذاتي فى مجال تعليم الأنشطة الرياضية ويتم تطبيق ما نصبوا إليه من خلال درس التربية الرياضية ، فدرس التربية الرياضية يمثل حجر الزاوية فى العملية التعليمية ويعتبر الميدان والمضمار هما عصب التربية الرياضية فهي تعمل على إعداد الفرد بدنياً ومهارياً ونفسياً وذهنياً ، وعلى ذلك يجب توجيه الانتباه إلى تطوير طرق التعليم المستخدمة والاستفادة من المستحدثات التكنولوجية ، وما تقدمه من تقنيات علمية متطورة فى تطوير أساليب وإستراتيجيات تعليم الأنشطة الرياضية بصفة عامة وجوانب تعلم مهارة الوثب الطويل بصفة خاصة ، كل ذلك دفع الباحث بمحاولة تجريب استخدام الكمبيوتر القائم على الوسائط المتعددة كوسيط جديد فى العملية التعليمية ، لذلك يهدف هذا البحث إلي تصميم وإنتاج برنامج كمبيوتر قائم على الوسائط المتعددة لتعليم مهارة الوثب الطويل لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، ولقد أجريت هذة الدراسة على عينة قوامها 52 تلميذ ، ولقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ،ولقد استخلص الباحث ما يلي : البرنامج التعليمي المعد باستخدام الكمبيوتر القائم على الوسائط المتعددة كان أكثر تأثيرا على مستوى الأداء المهارى والرقمي والتحصيل المعرفي لمهارة الوثب الطويل من الأسلوب التقليدي (الشرح وأداء النموذج) ، وأن استخدام الطريقة التقليدية (الشرح وأداء النموذج) كان لها تأثير إيجابي في تحسين مستوى الأداء المهارى ومستوى التحصيل المعرفي لمهارة الوثب الطويل لأفراد المجموعة الضابطة ، ولم تؤثر فى مستوى الأداء الرقمي.