![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يشكل التقدم العلمي الكبير الذي حدث فى السنوات الأخيرة تحدياً قويا للعلماء والمختصين فى مجالات العلوم المختلفة ، وبخاصة فى مجال التربية الرياضية ولقد تأثرت رياضة ألعاب القوى إلى حد كبير بهذا التطور وبنظرة تحليلية فاحصة لمسابقات ألعاب القوى بصفة عامة والوثب الطويل بصفة خاصة ، نجد أن المستويات الرقمية قد تطورت بصورة مذهلة حتى وصلت إلى مستوى الإعجاز البشرى حيث اقترب الرقم العالمي للوثب الطويل لتخطى حدود التسع أمتار ، ولذا يعد أسلوب الكمبيوتر القائم على الوسائط المتعددة هو أحد أساليب التعلم الذاتي فى مجال تعليم الأنشطة الرياضية ويتم تطبيق ما نصبوا إليه من خلال درس التربية الرياضية ، فدرس التربية الرياضية يمثل حجر الزاوية فى العملية التعليمية ويعتبر الميدان والمضمار هما عصب التربية الرياضية فهي تعمل على إعداد الفرد بدنياً ومهارياً ونفسياً وذهنياً ، وعلى ذلك يجب توجيه الانتباه إلى تطوير طرق التعليم المستخدمة والاستفادة من المستحدثات التكنولوجية ، وما تقدمه من تقنيات علمية متطورة فى تطوير أساليب وإستراتيجيات تعليم الأنشطة الرياضية بصفة عامة وجوانب تعلم مهارة الوثب الطويل بصفة خاصة ، كل ذلك دفع الباحث بمحاولة تجريب استخدام الكمبيوتر القائم على الوسائط المتعددة كوسيط جديد فى العملية التعليمية ، لذلك يهدف هذا البحث إلي تصميم وإنتاج برنامج كمبيوتر قائم على الوسائط المتعددة لتعليم مهارة الوثب الطويل لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، ولقد أجريت هذة الدراسة على عينة قوامها 52 تلميذ ، ولقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ،ولقد استخلص الباحث ما يلي : البرنامج التعليمي المعد باستخدام الكمبيوتر القائم على الوسائط المتعددة كان أكثر تأثيرا على مستوى الأداء المهارى والرقمي والتحصيل المعرفي لمهارة الوثب الطويل من الأسلوب التقليدي (الشرح وأداء النموذج) ، وأن استخدام الطريقة التقليدية (الشرح وأداء النموذج) كان لها تأثير إيجابي في تحسين مستوى الأداء المهارى ومستوى التحصيل المعرفي لمهارة الوثب الطويل لأفراد المجموعة الضابطة ، ولم تؤثر فى مستوى الأداء الرقمي. |