Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام مسرح العرائس في إكساب أطفال ما قبل المدرسة بعض السلوكيات الاجتماعية الإيجابية.
الناشر
جامعة عين شمس. معهد الدراسات العليا للطفولة. النفسية والاجتماعية.
المؤلف
يونس، أمل عبد الكريم قاسم.
هيئة الاعداد
باحث / امل عبد الكريم قاسم يونس
مشرف / اسماء عبد العال الجبرى
مشرف / الهامى عبد العزيز امام
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
390ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 488

from 488

المستخلص

يعتبر الاهتمام بالأطفال في أي مجتمع اهتماماً بمستقبل هذا المجتمع بأسره، ويقاس مدي تقدم المجتمعات ورقيها بمدي اهتمامها بالأطفال والعناية بهم ومدي إكسابهم للسلوكيات الاجتماعية الايجابية.
ومن هنا اهتمت الباحثة باستخدام مسرح العرائس في إكساب أطفال ما قبل المدرسة بعض السلوكيات الاجتماعية الايجابية ومجموعة من الأنشطة (حركي- قصصي- فني).
مشكلة الدراسة:
تنبثق مشكلة الدراسة الحالية من أهمية مرحلة ما قبل المدرسة فقد يلتحق الأطفال بالروضة وهم قليلي المعرفة بالسلوكيات الاجتماعية الايجابية.
1- هل يختلف أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي من حيث تخفيف السلوكيات السلبية؟
2- هل يختلف أطفال المجموعة الضابطة والتجريبية بعد تطبيق برنامج إكساب الأطفال السلوكيات الاجتماعية الإيجابية.
3- هل يختلف أطفال المجموعة التجريبية ذكور وأطفال المجموعة التجريبية إناث علي مقياس السلوكيات الاجتماعية الإيجابية قبل وبعد تطبيق البرنامج؟
أهمية الدراسة:
ترجع أهمية الدراسة إلى التعرف علي ما يلي:
- مدي تأثير استخدام مسرح العرائس في إكساب أطفال ما قبل المدرسة بعض السلوكيات الاجتماعية الإيجابية.
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى:
- استخدام مسرح العرائس في إكساب أطفال ما قبل المدرسة من 4: 5 سنوات بعض السلوكيات الاجتماعية الايجابية.
- محاولة وضع مقياس مصور للسلوكيات الاجتماعية الايجابية.
حدود الدراسة:
1- فروض الدراسة:
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح القياس البعدي.
- لا توجد فرق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة الضابطة والتجريبية بعد تطبيق برنامج إكساب الأطفال السلوكيات الاجتماعية الإيجابية.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ذكور وأفراد المجموعة التجريبية إناث علي مقياس السلوكيات الاجتماعية الإيجابية قبل تطبيق البرنامج.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ذكور وأفراد المجموعة التجريبية إناث علي مقياس السلوكيات الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج.