![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعتبر الاهتمام بالأطفال في أي مجتمع اهتماماً بمستقبل هذا المجتمع بأسره، ويقاس مدي تقدم المجتمعات ورقيها بمدي اهتمامها بالأطفال والعناية بهم ومدي إكسابهم للسلوكيات الاجتماعية الايجابية. ومن هنا اهتمت الباحثة باستخدام مسرح العرائس في إكساب أطفال ما قبل المدرسة بعض السلوكيات الاجتماعية الايجابية ومجموعة من الأنشطة (حركي- قصصي- فني). مشكلة الدراسة: تنبثق مشكلة الدراسة الحالية من أهمية مرحلة ما قبل المدرسة فقد يلتحق الأطفال بالروضة وهم قليلي المعرفة بالسلوكيات الاجتماعية الايجابية. 1- هل يختلف أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي من حيث تخفيف السلوكيات السلبية؟ 2- هل يختلف أطفال المجموعة الضابطة والتجريبية بعد تطبيق برنامج إكساب الأطفال السلوكيات الاجتماعية الإيجابية. 3- هل يختلف أطفال المجموعة التجريبية ذكور وأطفال المجموعة التجريبية إناث علي مقياس السلوكيات الاجتماعية الإيجابية قبل وبعد تطبيق البرنامج؟ أهمية الدراسة: ترجع أهمية الدراسة إلى التعرف علي ما يلي: - مدي تأثير استخدام مسرح العرائس في إكساب أطفال ما قبل المدرسة بعض السلوكيات الاجتماعية الإيجابية. أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى: - استخدام مسرح العرائس في إكساب أطفال ما قبل المدرسة من 4: 5 سنوات بعض السلوكيات الاجتماعية الايجابية. - محاولة وضع مقياس مصور للسلوكيات الاجتماعية الايجابية. حدود الدراسة: 1- فروض الدراسة: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح القياس البعدي. - لا توجد فرق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة الضابطة والتجريبية بعد تطبيق برنامج إكساب الأطفال السلوكيات الاجتماعية الإيجابية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ذكور وأفراد المجموعة التجريبية إناث علي مقياس السلوكيات الاجتماعية الإيجابية قبل تطبيق البرنامج. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ذكور وأفراد المجموعة التجريبية إناث علي مقياس السلوكيات الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج. |