![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد آلة الكمان من أبرز الآلات فى عائلة الآلات الوترية ذات القوس , وهي من الآلات التي لها دوراً بارزاً فى الموسيقى العالمية والعربية على السواء , لما لها من إمكانيات فى إبراز الجملة اللحنية وأيضاً كآلة مصاحبة للغناء . ودارسي آلة الكمان في كلية التربية النوعية جامعة عين شمس يدرسون في الفرقة الأولي منهج مكون من الآتي 1- التدريبات الخمسة الأولى من كتاب هانست ( Hans Sit ) 2- بعض التدريبات من كتاب ليتل سيفشيك ( Littil Sivcik ) 3- بعض المقطوعات من كتاب د. رضا رجب ( المدرسة القومية ) وقد لاحظ الباحث أن تقدم الطلاب في الدراسة من كتاب المدرسة القومية يظهر تحسناً في الأداء أعلى منه في الكتب الأخرى ( الأجنبية ) ويرجع الباحث ذلك لمعرفة الطلاب المسبقة بالألحان التي يعزفونها ثم ينتهي المنهج للفرقة الأولى ويستمر الطالب في الفرقة الثانية والثالثة والرابعة بدون التعرض لأي من الألحان المعروفة لديه( المؤلفات المصرية) ولذلك فإن المناهج في الفرقة الثانية والثالثة والرابعة تفتقد للألحان ذات الطابع المصري. وقد ثبت من بعض الدراسات السابقة مثل دراسة رضا رجب حسنين بعنوان استخدام الألحان القومية فى تدريس آلة الفيولينة للطالب المبتدئ ودراسة سميرة صلاح إبراهيم بعنوان استخدام الألحان الشائعة والفلكلورية في تدريس آلة الكمان فى الموسيقى العربية للمبتدئين , إن استخدام بعض الألحان الشائعة والمعروفة للطالب مسبقاً يساعد فى تعلم بعض التقنيات الخاصة بالآلة . ومن هنا تبلورت فكرة البحث وهي أن عزف الطالب لبعض التدريبات المأخوذة من ألحان الموسيقى التصويرية لبعض الأفلام السينمائية قد يساعد على تحسين التقنيات العزفية لدى طالب كلية التربية النوعية . |