![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص معوقات واجهت الدراسـة :ـ 1- صعوبة توافر إطار نظري مناسب لتركيز الدراسات علي البيئة الطبيعية فقط . 2- عدم وجـود المقاييس الملائمـة المتعلقة بالبيئة النفسيـة والاجتماعيـة . 3- اعتبار التربيـة البيئيـة أمرا ترفيـا , وتعطيل للحصص والعملية التعليميـة . تعقيـب لا شك أن نتائج الدراسة توضح نجاح البرنامج المصمم في تحقيق أهـدافه الأمر الذي يدعونا إلى الاهتمام بتصميم المزيد من البرامج البيئة المناسبة , والموجهة للأطفال الملتحقين بالأنظمة التعليمية المختلفـة مما يسهل علي الأخصائي الاجتماعي وغيره من التربويين أداء الأدوار البيئيـة بصورة أكثر فعاليـة . كما تشير نتائج الدراسة إلى أن العلاقة بين المكونات المعرفية , الوجدانية , السلوكية للاتجاهات البيئيـة فضلا عن علاقة كل منها بمتغير الجنس , لازالت قضية خلافيـة . مقترحات بحثية : كشفت الدراسة الراهنة عن بعض الموضوعات البحثية وهي :ـ 1- دراسة الجوانب التطبيقيـة للتوجيهات الإسلامية في محيط التربية البيئيـة . 2- دراسة مقارنة للاتجاهات البيئيـة لدي أطفال التعليم الأزهري والتربية والتعليم . 3- تصميم برامج لتنمية الاتجاهات البيئية لأطفال مدارس التربية الخاصـة. |