الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على مسرح اثنين من أبرز كتاب المسرح الأمريكى المعاصر: إدريان كنبدى (1931-) وسام شبرد (1943 -)من خلال دراسة مفهوم الشخصية المنفصمة عند كلا الكاتبين وهذا ويعد شبرد من كتاب المسرح التجريبى الذين يختلف عندهم مفهوم الشخصية الدرامية عن المفهوم التقليدى المتعارف عليه ففى أعماله الأولى ينظر شبرد للشخصية نظرة مناقضة للنظرة الواقعية فيراها كيانا متحولا متغيراً لا يكاد يستقر على حال فالإنسان المعاصر من وجهة نظره يلعب العديد من الأدوار ويتقمص كثيراً من الشخصيات ويرتدى عدداً من الأقنعة وفقاً لمقتضيات الموقف ويستخدم شبرد فى مسرحياته الأولى فنيات الارتجال والتحول فى الشخصية كاستراتيجيات رئيسية لتجزئ وتفتيت الشخصية للكشف عن الانقسامات والمتناقضات الكامنة فى الذات مثل التباين بين الذات الداخلية الأصلية والمظهر الخارجى العام أو التذبذب بين الواقع والخيال والماضى والحاضر والشعور واللاشعور أما كاتبة المسرح الزنجية ” إدريال كنيدى ” فتفتت الشخصية وتقسمها كى تظهر الأثر السلبى للعنصرية على البناء النفسى ومفهوم الذات عند النساء الزنجيات ، فبطلات مسرحياتها يعانين من القهر المزدوج بسبب اللون والجنس ويؤدى ذلك إلى انقسام الذات لديهن وعزلتهن وتارجحهن بين واقع أسود مؤلم وخيال أبيض جميل أخاذ ولكى تتمكن كنيدى من إبراز هذا التمزق الداخلى والإنقسام النفسى فإنها تجعل أكثر من ممثل يقوم بأداء الشخصية الواحدة بحيث يجسد كل واحد جانباً من الذات المنفسمة. |