Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم الاجتماعيه لدي طلاب المرحله الثانويه
الناشر
جامعة عين شمس. معهد الدراسات العليا للطفولة. قسم الدراسات النفسية والاجتماعية
المؤلف
سعدات,محمود فتوح محمد .
هيئة الاعداد
باحث / محمود فتوح محمد سعدات
مشرف / الهامى عبد العزيز امام
مناقش / ليلى احمد السيد كرم الدين
مناقش / محمد سمير عبد الفتاح
تاريخ النشر
2001
عدد الصفحات
241 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2001
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

تعد القيم الموجه الأساسى لسلوكيات الفرد ، فهى تشكل أساس السلوك ، لذلك فإن فقدان القيم وضياع الإحساس بها أو عدم التعرف عليها يجعل الفرد يندمج فى أعمال عشوائية ، ويسيطر عليه الإحباط لعدم إدراكه جدوى ما يقوم به من أعمال ، فهى تمثل معتقدات الفرد عن قدرته على إيجاد معنى لحياته ( 219 : 2 ) ، وعلى هذا تعد القيم من المفاهيم الجوهرية فى جميع ميادين الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ، نظراً لأنها تمس العلاقات الإنسانية بكافة صورها وذلك لأنها ضرورة اجتماعية ، ولأنها معايير وأهداف لابـد أن نجدهـا فى كل مجتمع منظم سواء أكان متقدماً أم متأخراً ، فهى تتغلغل فى الأفراد فى شكل اتجاهات ودوافع وتطلعات ، وتظهر فى السلوك الظاهرى الشعورى واللاشعورى ( 220 : 16 ) .
وتعتبر المدرسة إحدى المؤسسات الاجتماعية التى تقوم بعملية التربية ، إذ تقوم بنقل التراث الثقافى من جيل إلى جيل ، وفى مساعدة الأفراد على تقبل العادات والتقاليد والمعايير السائدة فى المجتمع ، وفى غرس مجموعة من القيم والاتجاهات فى نفوس الطلاب على اختلاف مستوياتهم التعليمية ، وتزويـدهـم بحصيلة من المعارف والمهارات التى تمكنهـم من المساهمة الإيجابية فى صنع المستقبل ، وتهيئة المناخ العلمى الذى يساعد على البحث والتجديد والابتكار ، ولعل من أهم القيم التى يلزم غرسها فى نفوس الطلبة القيم الاجتماعية لما لها من دور كبير فى تشكيل الشخصية الإنسانية ، ولكى تقوم المدرسة بذلك لابد لها أن تجعل من المبادىء والقيم الديموقراطية أسلوباً لها ، وذلك من خلال تعويد الطلاب على تحمل المسئوليات والعمل بروح الفريق المتكامل ، وتهيئة المناخ الاجتماعى الذى تسوده روح المحبة والتعاون والإخاء والمساواة بين الطلاب ( 161 : 153 – 155 ) .