الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلي الكشف عن فاعلية الاستعانة بالإنترنت في تدريس بعض مبادئ هندسة الفراكتال في تنمية استقلالية التعلم لدى تلميذ المرحلة الإعدادية ، ويتم ذلك من خلال :- 1. تحديد أساسيات هندسة الفراكتال المناسبة لطلاب الصف الأول الإعدادي. 2. إعداد وحدة في هندسة الفراكتال بالاستعانة بالإنترنت يمكن تضمينها في المرحلة الإعدادية . 3. التعرف على فاعلية الوحدة المقترحة في التمكن من أساسيات هندسة الفراكتال المتضمنة بالوحدةالمقترحة وفي تنمية استقلالية التعلم . أهمية الدراسة تظهر أهمية هذه الدراسة من خلال مايلي:- 1- تعريف المعلمين بهندسة الفراكتال فيمكن الاستفادة منها في إثراء دروسهم ببعض أفكارها لكي تثير اهتمام الطلاب وتشعرهم بجمال الرياضيات . 2- تعرف المعلمين و الباحثين على إجراءات تنمية استقلالية التعلم داخل الفصل. 3- تعرف المعلمين على كيفية الاستفادة من الإنترنت لتنمية الدوافع نحو البحث في موضوعات مرتبطة في الرياضيات . 4- تعرف المعلمين على أهمية البرتفوليو في تنمية استقلالية التعلم . 5- استفادة المعلمين والباحثين من مواقع الإنترنت التي تتضمنها الدراسة للتعرف على هندسة الفراكتال. 6- تقديم صورة لاختبار تحصيلي في هندسة الفراكتال. 7- يقدم البحث إطارا نظريا في هندسة الفراكتال واستقلالية التعلم واستخدام البرتفوليو يمكن أن يستفيد منه الباحثين . تحديد المصطلحات: تتبني الدراسة المصطلحات الآتية: 1- هندسة الفراكتال . تعددت التعريفات الخاصة بهندسة الفراكتال كالتالي: - يعرفها جلايك Gleick ” بأنها هندسة الأشكال الهندسية الخشنة أو ذات الانكسارات والتي يمكن تقسيم أشكالها إلى أجزاء كل منها هو تصغير للشكل لعديد من المقاييس” ( 11، 8). - أما كلافام Clapham فيعرف الفراكتال بأنه ” مجموعة ذات تركيب متماثل و تحتوي على بعض القياسات المتشابهة ذاتياً ، ويعتبر كل جزء من أجزاء هذا التركيب نسخة مصغرة من التركيب ككل” (42، 103). |