الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعتبر مفهوم جودة الخدمات و قياسها من اهم الموضوعات فى مجال تسويق الخدمات الجودة تمثل الدعامة الاساسية لتحقيق القدرة التنافسية و البقاء و الاستمرار و ان الاهتمام بجودة الخدمات المصرفية و ارضاء العميل يشكل حجر الزواية فى مواجهه التحديات المحلية و العالمية التى تهدد بقاء و نمو المصارف فى دائرة المنافسة . و تاتى اهمية هذه الدراسة من واقع البيئة اليمنية التى تعتبر مصدرا للضغوط و التحديات التى تواجه البنوك التجارية اليمنية و التى ادت الى زيادة حدة المنافسة بين وحدات قطاع الخدمات المصرفية خلال العشر سنوات الماضية . و تسعى الدراسة الى تحقيق نوع من التكامل فى دراسة عناصر ادارة الجودة الشاملة و ابعاد جودة الخدمة و اثر ذلك على القدرة التسويقية التنافسية المتمثلة فى رضاء العملاء وولائهم و الحصة السوقية و معدل نمو الربحية و الصورة الذهنية للبنك وهذا ما تفتقر اليه الدراسات و النماذج السابقة و الخاصة بتفسير جودة الخدمة عموما وجودة الخدمة المصرفية على وجه الخصوص . كما تلقى الدراسة الضوء على مدى امكانية تبى و تطبيق ادارة الجودة الشاملة فى البنوك التجارية اليمنية و دور عناصر جودة الخدمة المصرفية فى تحقيق القدرة التنافسية و ذلك من خلال القيام باختبار نموذج مقترح لتحليل القدرة التنافسية للبنوك التجارية اليمنية فى ظل ادارة الجودة الشاملة باعتبارها هذا المدخل من المفاهيم الحديثة فى الفكر الاستراتيجى التسويقى . و تسعى هذه الدراسة الى تحقيق جملة من الاهداف اهمها : معرفة مدى امكانية تطبيق استراتيجية ادارة الجودة الشاملة فى البنوك التجارية اليمنية و اثر ذلك على القدرة التسويقية التنافسية لهذه البنوك . - و تحديد نوعية العلاقة بين ابعاد ادارة الجودة الشاملة و ابعاد القدرة التنافسية للبنوك التجارية اليمنية . - و ابراز الوضع الحقيقى لجودة الخدمات المصرفية فى البنوك التجارية اليمنية و قدرتها التنافسية . - و تحديد نوعية العلاقة بين ابعاد جودة الخدمة المصرفية و ابعاد القدرة التنافسية للبنوك التجارية اليمنية . - معرفة ابعاد جودة الخدمة المصرفية التى تقدمها البنوك التجارية و مدى تطابقها مع توقعات عملائها و رضاهم عنها و علاقة ذلك بالقدرة على مواججه المنافسة فى مجال الخدمات المصرفية. |