Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطور منهج القواعد النحوية فى مرحلة التعليم الاساسى من1952حتى الوقت الحاضر /1984
الناشر
على سعد جاب الله،
المؤلف
جاب اله، على سعد
هيئة الاعداد
باحث / على سعد جاب الله
مشرف / عزيزعبد العزيز قنديل
مناقش / إبراهيم محمد عطا
مناقش / محمد إبراهيم عبادة
الموضوع
التعليم مناهج. التعليم
تاريخ النشر
1987 .
عدد الصفحات
257ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1987
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

اهمية البحث:
1- توضيح اهداف تدريس القواعد النحوية وتطور موضوعاتها وبيان اسس اختيار هذة الموضوعات
2- تقديم صورة واقعية لمل كان يدرس فى هذة المرحلة من قواعد نحوية واساليب تدريسها وتقويمها منذ عام 1925 حتى 1984م
3- تزويد المتهمين بتعليم اللغة العربية بخلفية تاريخيه عن التطورات التى حدثت فى مناهج القواعد لمساعدتهم غلى تفسير بعض الظواهر والمواقف التى يتعرضون لها عند تدريس القواعد
4- الكشف عن العوامل المؤثرة فى تطور منهج القواعد لالقاء الضوء على العوامل المساعدة او المعوقة له.
5- كشف الخبرات فى تاريخ التعليم فى مصر بهدف الافادة منها عند وضع منهج القواعد وعدم تمرار ما فات ان لم يكن مفيدا
6- فتح المجال لدراسات تاريخيه اخرى فى ميدان تعليم اللغة العربية بالمراحل التعليمية المختلفة
7- التقدم ببعض البحوث المقترحة التى تعد امتداد للدراسة الحالية فى ميدان تعليم القواعد
نتائج البحث:
كشف البحث عن سمة الاقتباس والتكرار التى سيطرت على توجيهها مناهج تلك الفقرة حيث وجدت بعض العبارات والفقرات التى نقلت بنصها من منهج لاخر ومثال ذلك مناهج 1974كانت الاساس الذى نقلت عنه المناهج القادمة ومناهج 1965 كانت الاساس الذى اقتبس منه المناهج التالية بعدها الى ان جاءت مناهج مرحلة التعليم الاساسى فكانت طفرة جديدة فى تاريخ مناهج القواعد وتوجيهات تعليم اللغة وهذا يؤكد اثر التطور التاريخى على المنهج الحالى حيث تعرض منهج القواعد لبعض التطورات منذ عام 1925 وحتى 1984 مما جعل المنهج الحالى مغاير للمناهج التى سبقته خلال هذة الفترة من حيث صياغة اهدافه صياغة سلوكية اجرائية واختيار محتواه على اسس موضوعية والمزيد من التوجيهات الخاصة بطريقة تدريس القواعد واساليب تقويمها.