![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلي التعرف علي العلاقة بين ممارسة الأنشطة الإعلامية المدرسية والقدرات الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، حيث أجريت الدراسة الميدانية علي عينة عمدية من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدارس الريف والحضر بمحافظة المنوفية من الذكور والإناث وقد بلغت (480) مفردة بمدينتي أشمون ومنوف بمحافظة المنوفية . وتمت هذه الدراسة في إطار منهج المسح بالعينة للتلاميذ ، وذلك باستخدام صحيفة استبيان خاصة بالمشاركة في الأنشطة الإعلامية المدرسية (من إعداد الباحث) واختبار إبراهام (ترجمة : مجدي عبد الكريم حبيب 2001) ، وقد تم تطبيق هذه الأدوات عن طريق الاستبيان خلال شهر مارس من الفترة 5/3/2005 إلي28/3/2005. أهـم النتائـج :- يختلف واقع ممارسة التلاميذ لنشاطي (الصحافة – الإذاعة ) المدرسية باختلاف محل الإقامة فى ( مدارس الريف – مدارس الحضر ) لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ الممارسين للأنشطة الإعلامية المدرسية ( صحافة – إذاعة ) مدرسية وغير الممارسين لها فى الدرجة الكلية على اختبار القدرات الإبداعية لصالح الممارسين. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ الممارسين لنشاط الإذاعة المدرسية وغير الممارسين لها فى الدرجة الكلية على اختبار القدرات الإبداعية لصالح الممارسين . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ الممارسين لنشاط الصحافة المدرسية والممارسين لنشاط الإذاعة المدرسية فى الدرجة الكلية على اختبار القدرات الإبداعية . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ الممارسين للأنشطة الإعلامية المدرسية وغير الممارسين لها على بعدى (الطلاقة – الأصالة ) كأحد أبعاد القدرات الإبداعية والدرجة الكلية للاختبار لصالح الممارسين– فى حين دلت النتائج على عدم وجود فروق على بعد (المرونة). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ الممارسين للأنشطة الإعلامية المدرسية ( صحافة- إذاعة) مدرسية بين الجنسين (ذكور-إناث) على متوسطات درجاتهم على اختبار القدرات الإبداعية. |