Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المسرح الشعرى بعد صلاح عبدالصبور :
المؤلف
السيد, على محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / على محمد محمد السيد
مشرف / مصطفى السعدنى
مناقش / أحمد السعدنى
مناقش / السيد فضل
الموضوع
الادب العربى تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2000.
عدد الصفحات
398ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2000
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - لغة عربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 401

from 401

المستخلص

دار هذا البحث حول المسرح الشعرى بعد صلاح صبور وفى الفصل الاول( موضوع المسرحية) لراينا ان معظم الشعراء قد اعتمدوا على التاريخ كمصدر لبناء مسرحياتهم وقد بينا سبب ذلك ولكنهم يقفون من التاريخ وقفة الناقد الذى يعيده بناء ويسقط عليه الرؤية الحديثة . فلم يلتزم هولاء الشعراء بوقائع التاريخ يقول أحمد سويلم من الممكن ان تختلف مع التاريخثم شكلته لكى اقول من خلال شيئا”
كما عتمد بعض الشعراء كمصدر لبناء مسرحياتهم وقد اوضحنا سبب ذلك ولكنهم وظفوها للكشف عن رؤيتهم والاطلالمنها على قضايا عصرهم ومجتمعهم والى جانب التاريخ والاسطورة اعتمد الشعراء على الحكايات الشعبية فى بناء مسرحياتهم فقد تناول أحمد سويلم حكاية عنترة العبسى فى مسرحيته الفارس ولكن هذا التناول لم يكن تاريخيا بقدر ما كان استغلال للقصة عاشت على مدى القرون ومحازلة تطوير البطل القديم بوعى حديث وقد تضمنت المسرحيات محل الدراسة مسرحيات اسقاط سياسى على الواقع العربى الحالى مثل مسرحية الوزير العاشق لفاروق جويدة ومسرحية السلطانة هند لمهدى بندق . كما تناول بعض الشعراء اعمالا سابقة برؤية معاصرة مثل محمد مهران السيد فى مسرحيته حكاية وادى الملح فهى رؤية معاصرة لقصة الفلاح الفصيح.