الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص دار هذا البحث حول المسرح الشعرى بعد صلاح صبور وفى الفصل الاول( موضوع المسرحية) لراينا ان معظم الشعراء قد اعتمدوا على التاريخ كمصدر لبناء مسرحياتهم وقد بينا سبب ذلك ولكنهم يقفون من التاريخ وقفة الناقد الذى يعيده بناء ويسقط عليه الرؤية الحديثة . فلم يلتزم هولاء الشعراء بوقائع التاريخ يقول أحمد سويلم من الممكن ان تختلف مع التاريخثم شكلته لكى اقول من خلال شيئا” كما عتمد بعض الشعراء كمصدر لبناء مسرحياتهم وقد اوضحنا سبب ذلك ولكنهم وظفوها للكشف عن رؤيتهم والاطلالمنها على قضايا عصرهم ومجتمعهم والى جانب التاريخ والاسطورة اعتمد الشعراء على الحكايات الشعبية فى بناء مسرحياتهم فقد تناول أحمد سويلم حكاية عنترة العبسى فى مسرحيته الفارس ولكن هذا التناول لم يكن تاريخيا بقدر ما كان استغلال للقصة عاشت على مدى القرون ومحازلة تطوير البطل القديم بوعى حديث وقد تضمنت المسرحيات محل الدراسة مسرحيات اسقاط سياسى على الواقع العربى الحالى مثل مسرحية الوزير العاشق لفاروق جويدة ومسرحية السلطانة هند لمهدى بندق . كما تناول بعض الشعراء اعمالا سابقة برؤية معاصرة مثل محمد مهران السيد فى مسرحيته حكاية وادى الملح فهى رؤية معاصرة لقصة الفلاح الفصيح. |