الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف من البحث: يهدف هذا البحث إلي التعرف علي العلاقة بين أساليب العقاب المدرسي كما يدركها الطلاب وإبعاد مفهوم الذات، ودافعية الإنجاز، في كل من المرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية، كما تهدف الدراسة أيضا إلي التعرف علي ما إذا كان هناك فروق بين المعلمين والمعلمات في المرحلتين الإعدادية والثانوية إدراك العقاب المدرسي. -منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي. -نتائج البحث: 1- فيما يتعلق بالفرض الأول وهو ”يوجد إرتباطات دالة إحصائيا بين إدراك أساليب العقاب المدرسي وأبعاد مفهوم الذات، ودافعية الإنجاز لدي طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية عينه البحث وقد ثبت صحته جزئيا أنه: - لا توجد علاقة بين رفض العقاب البدني وأسلوب العقاب النفسي، والعقاب اللفظي البدني وكل من أبعاد مفهوم الذات ودافعية الإنجاز لدي ذكور إعدادي. - لاتوجد علاقة إرتباطية بين أسلوب العقاب النفسي وبعد الذهان .بينما لا توجد علاقة وبقية أبعاد مفهوم الذات، ودافعية الإنجاز. 2- فيما يتعلق بالفرض الثاني وهو توجد فروق دالة إحصائيا بين مرتفعي ومنخفضي إدراك العقاب الدرسي في أبعاد المفهوم الذات، ودافعية الإنجاز لدي طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية ”وقد ثبت صحته جزيئا واتضح أنه : - توجد فروق دالة إحصائيا بين مرتفعي ومنخفضي إدراك العقاب المدرسي لصالح المرتفعين، في سوء التوافق العام ودافعية الإنجاز لدي طلاب المرحلة الثانوية. - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين مرتفعي ومنخفضي إدراك العقاب المدرسي في كل من الذات الأسرية، الذات الأخلاقية ،الذات الجسمية، الذات الإجتماعية، الذات الشخصية، العصيان، إضطرابات الشخصية، الدفاعات الموحية، الذهان، تكامل الشخصية لدي طلاب المرحلة الثانوية . 3- تحقيق قدر من التفاهم والود بين الطلاب والمعلمين بما يساعدهم في تقليل وإيقاف الإتجاه نحو أساليب العقاب غير المرغوب فيه. |