Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المدرسه الثانويه فى تحقيق الضبط الاجتماعى /
المؤلف
عطيه، فتحى سيد.
هيئة الاعداد
باحث / فتحى سيد عطية
مشرف / وصفى عزيز بولس
مناقش / عبد الهادى الجوهرى
مناقش / عبد الله السيد عبد الجواد
الموضوع
المدارس الثانوية - مصر.
تاريخ النشر
1993.
عدد الصفحات
244 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
10/10/1993
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلي التعرف على مفهوم الضبط الإجتماعى وأهميته والوقوف على أهم وسائله فى المدرسة الثانوية ومعرفة تأثير وسائل الضبط الاجتماعى الرسمية وغير الرسمية على طلاب المرحلة الثانوية وتحديد أهم المعوقات التى تحول دون تطبيق وسائل الضبط الاجتماعى واقتراح وسائل العلاج وأشارت نتائج الدراسة عن وجود فجوة بين الأسرة والمدرسة أدت إلى ضياع فهم الطلاب لصفة عامة وطلاب المدارس الثانوية بصفة خاصة أيهما الصواب أو الخطأ فى النظام والاستقرار أو الفوضى والانحراف مما جعلهم فى حيرة فأصبحوا أداة سهله فى أيدى المنحرفين وأنضمامهم لجماعات الإرهاب والتخريب كما أوضحت بعض النتائج وجود اختلاف فى وجهات النظر لتحقيق الضبط الإجتماعى بارتفاع مدى معدل إسهامه فى مدارس الريف ومدارس الطالبات فى حين انخفض معدله فى مدارس التعليم الفنى والحضر معا كما اتضح مدى إرتفاع معدل إسهام بعض اتحادات الطلاب لمشاركتهم الإيجابية فى التنظيم الدراسى داخل المدرسة وخارجها كما أوضحت الدراسة مدى إسهام المدرسة الثانوية فى تحقيق الضبط الاجتماعى من خلال عينه المعلمين وظهر أن العادات والتقاليد والأعراض الاجتماعية والقيم الدينية لها تأثيرها الفعال لتقبل الطلاب والطالبات للأنظمة المدرسية.