الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى تعرف أثر إستخدام النشاط التمثيلى فى إكساب تلاميذ الصف الرابع بعض المفاهيم العلمية الخاصة بجسم الانسان وتنمية الاتجاة العلمى نحوه واستخدم لتحقيق ذلك عينة قوامها 140 تلميذا وتلميذة قسموا إلى مجموعتين الاولى تجريبية درست وحدة جسم الانسان باستخدام أسلوب النشاط التمثيلى والمجموعة الضابطة درست باستخدام الطريقة المعتادة واقتصرت مجموعة البحث على بعض مدارس الحلقة الاولى من التعليم الاساسى بمطاى وهى مدرستا عمر بن الخطاب الابتدائية والحرية الابتدائية واللتان قسم منهما اختيار مجموعة البحث التجريبية ومدرستا العروبة الابتدائية والجلاء الابتدائية واللتان تم منهما اختيار مجموعة البحث الضابطة كما أقتصر المحتوى العلمى للتمثيليات العلمية التى تم إعدادها على بعض المفاهيم العلمية المتضمنة فى الوحدة الثانية من مقرر العلوم بالصف الرابع الابتدائى وكانت أهم النتائج التى توصل إليها البحث متمثلة فى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة فى تحصيل المفاهيم العلمية وفى مجال تنمية الاتجاهات العلمية نحو جسم الانسان وهكذا يمكن القول بأن النشاط التمثيلى ذا فعالية فى تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية . |