الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص دراسة عن القراءة الحرة لمعلمي اللغه العربية في المرحلة الثانوية وتحديد دوافعها وإيضاح ميول المعلمين حيث تناولت قضايا إجتماعيات القراءة وخصائص القارئ الراشد وطبيعة المادة المقرؤة والتأثيرات الإجتماعية للقراءة وتأثير وسائل الإعلام علي القراءات ودور الكتاب كوسيلة معرفية وتربوية تعليمية كما قام الباحث بالمقابلة الشخصية لمجموعة من معلمي اللغه العربية في المرحلة الثانوية ومجموعة من موجهي اللغه العربية بهذه المرحلة التعليمية وحصر الكتب المقررة علي طلاب المرحلة الثانوية في مادة اللغه العربية وفحص سجلات إستعارات معلمي اللغه العربية في بعض مكتبات المدارس الثانوية وبناء إستبيان خاص في ضوء ذلك وتطبيقه علي عينة من المفحوصين من معلمي اللغه العربية بالمرحلة الثانوية وعرض لنتائج هذه الدراسة التي أوضحت الميول القرائية ومراتبها وقراءة المعلمين في الصحف والقراءة في المجلات والقراءة الدينية كذلك أوضحت أهم المعوقات للقراءة والوقت المخصص لها. |