Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر مدى الذاكرة و توزيع الممارسة و التوزيع الاحصائى للاحداث فى تعلم سلوك التنبؤ /
الناشر
رضا عبد الله ابو سريع،
المؤلف
ابو سريع، رضا عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / رضا عبد الله ابو سريع
مشرف / عبد الله عبد الحى موسى
مناقش / فؤاد عبد اللطيف ابو حطب
مناقش / عبد الله عبد الحى موسى
الموضوع
علم النفس التربوى الذاكرة
تاريخ النشر
1986 .
عدد الصفحات
279ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1986
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - علم نفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 320

from 320

المستخلص

تتناول هذه الدراسة أثر مدي الزاكرة وتوزيع الممارسة والتوزيع الإحصائي للأحداث في تعلم سلوك التنبؤ ويعتبر التعلم ضرورة في كثير من مواقف الحياة كما يعتبر الاساس في تفسير كثير من مظاهرالسلوك البشري السوي منها وغير السوي . حيث أن عملية التعلم لا تهم المعلم بالمعني المحدود فقط ولكنها تهم أي فرد يحاول في موقف ما ان يؤثر في تعلم الاخرين ويندرج تحت ذلك الطالب ذاته الذي يحاول ان يعلم نفسه امور كثيرة متعددة . مشكلة الدراسة : تشير الي ان تعلم الاحتمال يشكل حدودا مشتركة بين علم النفس المعرفي والعلم الخارجي ويوضح انه في البحوث الجارية في علم النفس وهناك الكثير والجديد في كل من الطريقة والنظريات عن الذاكرة وتجهيز المعلومات التي يجب تطبيقها في تفسير تعلم الاحتمال ويشير الي انه لكي نتقدم نحو نظرية في تعلم الاحتمال فلابد وان توضع علي اساس من مفهومات الذاكرة . ولقد قدم الكثير من الباحثين عدة نماذج للذاكرة لتوضيح دورها في مهمة تعلم الاحتمال الا ان الفرد في موقف التعلم يحاول ان يناظر بين متتابعة الاحداث الراهنة من خطة مختزنة في ذاكرة حيث ان الفرد يشفر كل محاولة علي انها خطة منفصلة في الذاكرة ويفترض كذلك انه في كل محاولة يوجد مدي ذاكرة للفرد من الاحداث في المحاولات السابقة . ومن خلال هذا الاختلاف بين الدراسات التي تناولت هذا المتغير وكذلك ما كشفت عنه نتائج هذه الدراسات من تاثير استخدام توزيعات مختلفة للاحداث او متتابعات ذات اطوال مختلفة علي اداء الفرد في مهمة تعلم الاحتمال . وفي ضوء ما سبق فان الدراسة الحالية تعني بدراسة اثر كل من مدي الذاكرة ، توزيع الممارسة ، والتوزيع الاحصائي للاحداث ، تعلم سلوك التنبؤ وكذلك التفاعل بين هذه المتغيرات . ويمكن صياغة مشكلة الدراسة علي النحو التالي : 1- هل تختلف ” دقة سلوك التنبؤ – عدد الاخطاء ” كمقياس للتعلم – باختلاف مدي الذاكرة ؟ . 2- هل تختلف ” دقة سلوك التنبؤ – عدد الاخطاء ” كمقياس للتعلم – كمقياس للتعلم - باختلاف توزيع الممارسة ؟ . 3- هل تختلف ” دقة سلوك التنبؤ – عدد الاخطاء ” كمقياس للتعلم – باختلاف التوزيع الاحصائي للاحداث ؟. 4- هل تختلف ” دقة سلوك التنبؤ – عدد الاخطاء ” كمقياس للتعلم – باختلاف تفاعلات مدي الذاكرة وتوزيع الممارسة؟. 5- هل تختلف ” دقة سلوك التنبؤ – عدد الاخطاء ” كمقياس للتعلم – باختلاف تفاعلات مدي الذاكرة و التوزيع الاحصائي للاحداث ؟ . 6- هل تختلف ” دقة سلوك التنبؤ – عدد الاخطاء ” كمقياس للتعلم – باختلاف تفاعلات توزيع الممارسة و التوزيع الاحصائي للاحداث ؟ . 7- هل تختلف ” دقة سلوك التنبؤ – عدد الاخطاء ” كمقياس للتعلم – باختلاف تفاعلات مدي الذاكرة وتوزيع الممارسة و التوزيع الاحصائي للاحداث ؟ .