![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يلعب المعلم دورا لا يمكن اغفاله في تعلم التلاميذ ، ويسهم المعلم الكفء اسهاما ملحوظا في ارتفاع مستوي تحصيل التلاميذ الدراسي . ويعتبر الدافع للانجاز من الوافع الهامة في تحقيق التقبل ولا سيما في المواقف التي تتطلب التفوق ، وبالرغم من كون القدرة العقلية شرطا كافيا ولهذا يبدو ان التحصيل الدراسي هو محصلة تفاعل الذكاء والشخصية والدافعية ومن هنا تبدو اهمية دراسة الموقف التعليمي بهذه الصورة المستكاملة في اطار تفاعل الاستعدادات – المعالجات. مشكلة الدراسة : تحددت مشكلة الدراسة في التساؤل الاتي : ما اثر تفاعل كفاءة المعلم ، الدافع للانجاز والذكاء لدي التلاميذ علي التحصيل الدراسي ؟ .هدف الدراسة : تهدف هذه الدراسة علي المستوي النظري - الي الكشف عن اثر تفاعل مستوي كفاءة المعلم (مرتفع - منخفض ) ، مستوي الدافع للانجاز ( مرتفع - متوسط - منخفض ) ومستوي الذكاء ( مرتفع - متوسط - منخفض ) لدي التلميذ علي التحصيل الدراسي لدي عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، كما تهدف علي المستوي التطبيقي الي محاولة الاستفادة مما سوف تسفر عنه من نتائج في تحديد مدي مسئولية كل من المعلم والتلميذ بالنسبة للتحصيل الدراسي ، وذلك في ضوء متغيرات الدراسة وعينتها وأدواتها |