Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التدريب فى تدريس الفوبيا لطلاب المرحله الثانيه من الجامعه :
الناشر
ناريمان محمد رفاعى،
المؤلف
رفاعى، ناريمان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ناريمان محمد رفاعى
مشرف / فاروق محمد صادق،
مناقش / عبد الله عبد الحى موسى
مناقش / فاروق محمد صادق،
الموضوع
الاضطرابات النفسية
تاريخ النشر
1985 .
عدد الصفحات
295ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1985
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - صحة نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 303

from 303

المستخلص

تناولت الباحثة في هذه الدراسة فاعلية التدريب التوكيدي في علاج المرضي بالفوبيا الاجتماعية من طالبات المرحلة الثانوية والجامعية . وتكمن أهمية هذه الدراسة في التعرف علي العلاقات والمواقف الاجتماعية في حياة الناس جميعا حيث أنها الارض التي تتم عليها العبارة النهائية الفاصلة بالنسبة الي التوافق الاجتماعي . كما ترجع أهمية الدراسة أيضا الي تبين فاعلية التدريب التوكيدي في علاج الفوبيا الاجتماعية لطالبات المرحلة الثانوية والجامعية . وذلك لاننا لو نجحنا بهذا التدريب التوكيدي في تخليص الطالبات من الفوبيا الاجتماعية لأبعدنا عن طريق حياتهن أعظم ما يعترضهن من عقبات ، ولكان في ذلك ما يوصي بفاعلية هذه الفنية العلاجية في الحالات المماثلة عند الطلبة الذكور . ويزيد من أهمية هذه الدراسة أنها من أولي الدراسات العلاجية في مصر التي تصدت لعلاج الفوبيا الاجتماعية بالتدريب التوكيدي وقد تناولت الباحثة في هذا الفصل : مقدمة عامة ، مشكلة البحث ودلالتها حيث رأت تجري دراستها علي الطالبات اللائي يعانين من الفوبيا الاجتماعية بأكثر مما يعاني منها الطلبة . كذلك كان الهدف من الدراسة ، هو تبين امكانية استخدام فنيات العلاج النفسي السلوكي وبالذات فنية العلاج التوكيدي في علاج الفوبيا الاجتماعية ( عكس التوكيدية) لدي عينة مصرية من طالبات المرحلة الثانوية وطالبات المرحلة الجامعية ، مع تتبع مدي استمراية الشفاء أو التحسن العلاجي لديهن خلال أشهر . في الفصل التاني : عرضت الباحثة مفهوم الفوبيا الاجتماعية ومسبباتها ، ومفهوم التدريب التوكيدي ، كما عرضت الباحثة مفهوم التدريب التوكيدي وعلاقته بنظريات ومدراس العلاج النفسي علي النحو التالي : أ- التدريب التوكيدي والنظرية السلوكية وتعديل السلوك ( نظرية العلاج بالكف المتبادل ) ب- التدريب التوكيدي ونظرية التحليل النفسي . ج- التدريب التوكيدي ونظرية العلاج النفسي المتمركز حولل – العميل . د- التدريب التوكيدي ونظريو العلاج عن طريق الفعل المنعكس الشرطي .