Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مفهوم القيمة الجماليه عند كروتشه /
المؤلف
ياسين, راندا محمد ماهر عبد القادر.
هيئة الاعداد
باحث / راندا محمد ماهر عبد القادر ياسين
مشرف / محمد عزيز نظمى سالم
مشرف / محمد عزيز نظمى سالم
مشرف / محمد عزيز نظمى سالم
الموضوع
الفلسفة.
تاريخ النشر
1998.
عدد الصفحات
212ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
1/1/1998
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

تميز الإنسان منذ اقدم العصور بالقدرة على التعبير عن آماله ومخاوفه , ونظرا الى ان طبيعة هذا الميل فطرية يشترك فيها الناس جميعا فأن كل فرد لدية الاستعداد أيضا لنقل تعبيرات الآخرين وهذا التجاوب الفطرى يعتبر دعامة أساسية فى تكوين المجتمعات الإنسانية وتطوير الخضارات الإنسانية على اختلاف أزمنتها وأماكنها , وعلى ذلك فالإنسان يولد ولديه درجه من الحساسية الفنية إذا تولتها الرعاية الصحيحة فأنها خليقة بأن تترعرع وتزدهر فى وقت مبكر , ومن خلال تلك الحساسية الفنية يستطيع الإنسان أن يعطى مسحة من الجمال والذوق والأناقة لكل ما نحتاجه فى حياتنا اليومية .
وليس هناك شك فى ان الإلهام هو المنبع الأول للفن فالعمل الفنى هو الذى ينبثق عن فكرة ملهمة يتحمس لها وجدان الإنسان الفنان , وهذا ما يؤكد عليه الفليسوف الإيطالى الكبير ”بندتو كروتشة” Croce والذى يعد بحق من أهم الشخصيات الفلسفية التى سادت فى مستهل القرن العشرين , فهو الى جانب كونه فيلسوفاً – أعطانا فهما جديدا للفلسفه يناهض الفهم التقليدى لها حيث ان الفلسفة لم تعد فى نظرة عبارة عن مجردات بل أصبحت مع فلسفته المثالية المتأثرة بخطى ”هيجل” إدراك للواقع العيانى الذى هو الفكر – كان مؤرخ وناقد أدبى اهتم بالفن اهتماما كبيرا فاستطاع ان يسهم فى تحديد معالم النظرية المفسرة للفنون والآداب من خلال نظريته فى الفن والتى تميزت بدقة المنهج العلمى الذى يحاول من خلاله ان يحدد ماهية الفن وان يصل الى تعريف جامع مانع له إلا وهو إن الفن حدس أو عيان .
وعلى الرغم من ان ”كروتشة” لم يكن هو الفيلسوف الفرنسى ”هنرى برجسون” إلا أن ”كروتشة” أعطى لمفهوم الحدس بعدا تعبيريا لم يعرفه أحد من قبل فكان بذلك إضافة مهمه إلى عناصر النظرية الفنية التى تقوم عليها فلسفة الجمال .
ومن خلال مفهوم الحدس نادى ”كروتشة” باستقلال الفن ورفع شعار”الفن للفن” حيث ان الفنان فى نظرة ليس عبدا للأخلاق أو خادما للدين أو تابعا للسياسة وبذلك قدم لنا ”كروشتة” قيما جمالية خالصة أى قيم جمالية مميزة ومستقلة عن أى قيم أخرى سواء كانت قيم دينية أو أخلاقية .
وعلى هذا يجىء هذا البحث محاولة متواضعة لتناول مفهوم القيمة الجمالية لدى ”كروشتة” ونظرا لان موضوعنا هو القيمة الجمالية وجدت انه من الممكن ان يكون مناسبا ان نتعرف أولا على معنى القيمة بوجه عام والقيمة الجمالية بوجه خاص حتى نصل إلى مفهوم القيمة الجمالية لدى”كروشتة” .