الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تبحث هذه الدراسة التربوية ظاهرة الصراع القيمى كظاهرة إنسانية وليده التغير الاجتماعى السريع فى مجتمعنا خاصة وأن هذا الصراع على مستوي الأجيال فى أهم مؤسسة تربوية وهى المدرسة فى مرحله هامة وهي مرحله التعليم الثانوى العام للتعرف على العوامل المجتمعية المرتبطة بظهور مشكلات الصراع القيمى داخل المدرسة ودور المدرسة الثانوية فى مواجهة مشكلات الصراع القيمى بداخلها وأجريت الدراسة الميدانية فى ستة مدارس منها أربعة فى أحياء مختلفة بالقاهرة ومدرستين بالريف المصرى الأولى بمحافظة بنى سويف والثانية بمحافظة الغربية وتم إختيار جيل التلاميذ من فصول القسم العلمى والأدبى وتمثلت عينه جيل الكبار فى مديرى المدارس والوكلاء والاخصائى الاجتماعى والمعلمين والمعلمات فى أعمار مختلفة وكشفت نتائج الدراسة عن وجود الصراع القيمى بين الجيلين فى البيئتين بمستويات تحددت فى الدراسة القائمة بثلاث مستويات. وأظهرت الدراسة أثر التغير الاجتماعى على كل من القيم وصراع الأجيال ودور المدرسة فى إكساب القيم الإيجابية كما كشفت الدراسة عن أثر التنوع الدراسى لجيل التلاميذ بين القسم العلمى والقسم الادبى فى ظهور الصراع القيمى بمستوياته المختلفة. |