![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يحاول الباحث في هذه الدراسة تنمية القدرة على إستخدام التفكير الابتكاري من خلال إستخددام أسلوب الاختيار الحر في تدريس الرياضيات لدى تلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الاساسي وتحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف الثامن من مرحلة التعليم الاساسي لتحديد أساسيات مادة الرياضيات والتعرف على الأنشطة والمهارات المصاحبة لمحتوى مقرر الرياضيات. أختيرت عينة البحث من تلاميذ التعليم الاساسي وقسمت إلى مجموعتين ضابطة وأخرى تجريبية وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق بين درجات المجموعتين في التطبيق البعدي للأختبار التحصيلي الرياضي وذلك لصالح المجموعة التجريبية كما وجدت فروق في التطبيقين القبلي والبعدي لأختبار القدرة على التفكير الابتكاري لصالح المجموعة التجريبية أيضا. وقد ظهرت مؤشرات إيجابية بأمكانية تعليم وحدات إضافية خارج الكتاب المدرسي لتلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الاساسي مع درجه إحتمالية عاليه لتقبلها والاستجابة لها والنجاح فيها دون أي تأثير سلبي على الوحدات الاساسية. |