Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المثل السياسية العليا بين الفكر الإغريقي والفكر الإسلامي :
المؤلف
محمود، شعبان عبد الحميد.
هيئة الاعداد
مشرف / حربى عباس عطيتو
مشرف / منال أبو زيد أحمد رجب
مناقش / حربى عباس عطيتو
باحث / شعبان عبد الحميد محمود
الموضوع
السياسة - فلسفة ونظريات. الفلسفة اليونانية. الفلسفة الإسلامية.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
219 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - قسم الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

من أبرز النتائج التي توصلنا إليها من خلال تحليلنا للمثل السياسية العليا بين الفكرين الإغريق والإسلامي – ما يلي :
أولا : نجح الإغريق في إقامة بعض التنظيمات السياسية من المواطنين مثل المؤتمر العام والمحاكم ومجلس الخمسمائة ، كذلك توصل المسلمون إلى إقامة ما يعرف أو يسمى بأهل الحل والعقد الذين كانوا يتميزون بالتعمق في الدراسات الإسلامية بيد انهم لم يكونوا هيئة رسمية حيث ن كل ما كان يظهر تعمقا وحفظا لآيات الله إنما كان ينتسب إليهم بغض النظر عن الجنس والجنسية والمكانة الاجتماعية .
ثانيا : يقترب الفكران الإغريقي والإسلامي في بعض الجوانب ويختلفان في جوانب أخرى فمن نواحي الاقتراب بينهما ما يلي :
نادى أرسطو بنظرية الفصل بين السلطات الثلاث : التشريعية والتنفيذية والقضائية حيث أوضح انه يجب إلا توضع تلك الوظائف أو المهام الثلاث في يد واحدة بل يجب أن توكل إلى هيئات مختلفة ضمانا لحسن سير الدولة ويبدو هذا جليا واضحا في الفكر الإسلامي فالتشريع في الإسلام يصدر عن الكتاب والسنة أو إجماع الأمة أو الاجتهاد وانه مستقل عن الإمام بل انه فوقه والإمام أو رئيس الدولة ملزم ومقيد به وما الإمامة في الحقيقة إلا رئاسة للسلطة التنفيذية والقضاء أيضا مستقل لأنه لا يخضع لرأي الحاكم أو الرئيس وانما يسير الحكم فيه وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية .