![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تطوير مناهج المجال التجاري بالتعليم الأساسي في ضوء مفاهيم التربية الاستهلاكية. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بالآتي : - إعداد قائمة بالمفاهيم الاستهلاكية اللازم توافرها لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، وذلك من خلال تحليل بعض الكتب والمراجع في مجال الاستهلاك ومراجعة البحوث والدراسات السابقة في مجال الاستهلاك، وكذا معرفة آراء بعض الأساتذة والخبراء والمتخصصين بالجامعات، والتربية والتعليم . - إعداد تصور مقترح لمناهج المجال التجاري بالتعليم الأساسي في ضوء قائمة المفاهيم الاستهلاكية الواجب توافرها لدى تلاميذ التعليم الأساسي . - إعداد ثلاث وحدات دراسية وتجريبهم على عينة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي (الصف الأول، الصف الثاني، الصف الثالث) . - إعداد ثلاث اختبارات تحصيلية لقياس مدى تحصيل التلاميذ للمفاهيم الاستهلاكية المتضمنة بالوحدات إعداد ثلاث مقاييس وعي استهلاكي لقياس مدى وعي التلاميذ بالمفاهيم الاستهلاكية . - تطبيق الاختبارات التحصيلية ومقاييس الوعي الاستهلاكي على عينة الدراسة قبل وبعد التدريس . |