الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فاعلية العلاج المعرفي السلوكي فى خفض مستوى اضطراب نقص الانتباه لدى عينة من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية، وقد تم إعداد قائمة تقدير المستوى المعرفي السلوكي لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية، ومقياس تشخيص اضطراب نقص الانتباه لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية، وتم تقنين الصورة الأولية للقائمة والمقياس على 30 فرداً كما تم حساب الصدق عن طريق: صدق المحكمين، والمقارنة الطرفية، وصدق المحك، وتم حساب الثبات عن طريق: إعادة التطبيق، والاتساق الداخلي، والاحتمال المنوالى، والتجزئة النصفية، كما تم إعداد: برنامج العلاج المعرفي السلوكي لخفض اضطراب نقص الانتباه لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية، وتطبيقه على عينة الدراسة التجريبية والمكونة من 12 طفلا (6 من البنين، و6 من البنات) تتراوح أعمارهم ما بين 10-13 عاما، ويتراوح مستوى ذكائهم ما بين 50- 70 نقطة، وتم استخدام اختبارى ويلكوكسون و مان ويتنى للتحقق من فروض الدراسة، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة فى مقياس اضطراب نقص الانتباه بعد تطبيق البرنامج العلاجي مباشرة، وبعد انتهاء فترة المتابعة، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يدل على فاعلية بعض فنيات العلاج المعرفي السلوكي في خفض مستوى اضطراب نقص الانتباه لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية. |