![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد المكتبة بكليات التربية النوعية مرفقا من مرافق الكليات التعليمية والثقافية والاجتماعية حيث ان هدفها الاساسى تشجيع البحث العلمى واعدادها للعديد من الاجيال التى تحتل موقع الصدارة فى مجال تخصصها بالمجتمع، وتهدف هذه الدراسة الى : 1- التعرف على واقع مكتبات كليات التربية النوعية فى مصر وكل ما يصادفها من مشاكل وعقبات تحتاج الى تطوير 2- دراسة احتياجات المستفيدين من مكتبات كليات التربية النوعية ، وتتناول هذه الدراسة مكتبات كليات التربية النوعية فى مصر حتى نهاية عام 1997 والبالغ عددها(17) مكتبة كما تغطى الدراسة جميع الانشطة والخدمات بتلك المكتبات من (مبانىواثاث وتجهيزات وتمويل، ومقتنيات وعاملين وخدمات،.. ) وتشمل الدراسة تطور مكتبات كليات التربية النوعية منذ انشاءها حتى نهاية عام 1997م نظرا لحداثة انشاء هذه المكتبات وذلك لامكان الحصول على مختلف الحقائق واستنباط اسس ومعايير يتم التخطيط فى ضوئها للمستقبل، واستخدمت هذه الدراسة منهج البحث الميدانى الوصفى التحليلى للتعرف على الوضع الراهن لمكتبات كليات التربية النوعية فى مصر ايجابياته وسلبياته وتتكون هذه الدراسة من مقدمة، ستة فصول والخاتمة، والمصادر والملاحق ، توضح المقدمة: اهمية الدراسة ومشكلتها واهداف الدراسة ومجال الدراسة وحدودها ومنهج البحث وادواته والدراسات المرتبطة ثم عرض لمحتويات الدراسة، الفصل الاول: يتناول نشاة كليات التربية النوعية فى مصر ومكتباتها واعداد المستفيدين منها والعاملين بالكليات وسماتهم، اما الفصل الثانى: يتناول ادراة مكتبات كليات التربية النوعية، الفصل الثالث: يتناول مبانى مكتبات كليات التربية النوعية من حيث اثاثاتها وتجهيزاتها، اما الفصل الرابع: يتناول تنمية المقتنيات، الفصل الخامس: يتناول الاعداد الفنى للمجموعات بمكتبات الدراسة، الفصل السادس: يتناول الخدمات التى تقدمها مكتبات الدراسةوالواجب تقديمها ، وتنتهى الدراسة بخاتمة تتضمن النتائج والتوصيات تليها قائمة المصادر التى اعتمدت عليها الدراسة وتليها ملاحق الدراسة ، واظهرت نتائج هذه الدراسة واقع مكتبات كليات التربية النوعية موضوع الدراسة حتى عام 1997 من حيث انشائها وتجهيزاتها ومقتنياتها وميزانيتها والعملون بها وبناؤها ومساحتها واثاثها وتجهيزاتها ومقتنياتها وتنظيمها وخدماتها حيث نصادف: 1- عدم وجود هياكل تنظيمية داخلية لمكتبات الدراسة 2- لا توجد سياسة لتنمية المقتنيات بمكتبات الدراسة 3- لا يوجد قسم للتزويد بمكتبات الدراسة 4- لم يبدا استخدام الحاسب الالى الا فى مكتبتى كليتى التربية النوعية بالدقى ودمياط ، ومن توصيات الباحثة : 1- زيادة ساعات فتح المكتبة للساعة الثامنة مساءا حتى تتلاءم مع اوقات المستفيدين منها 2- الاهتمام بالعمليات الفنية والاعتماد علي الادوات والقواعد المقننة للقيام بهذه العمليات 3- وضع برنامج لتعليم استخدام المكتبة . |