Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج علاج عقلاني انفعالي سلوكي في تخفيف القلق الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية
الناشر
جامعة القاهرة. معهد الدراسات التربوية. قسم الإرشاد النفسي.
المؤلف
الناعمة، عمار محمد
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
207 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

إن القلق الاجتماعي مشكلة شائعة ومنهكة أحياناً حتى عند الأفراد الطبيعيين. كما أن القلق الاجتماعي هو نوع من القلق المتصل بفئة نوعية من مواقف التفاعل الاجتماعي، وخاصة المواقف التي يكون الفرد فيها عرضة للتقييم من الآخريـن.
وغـالباً يـحدث القلق الاجتماعي خـلال التفاعل بين الفرد والآخـرين. ويظهر القلق الاجتماعي في صورة انطواء، وعدم القابلية في التفاعل. والقلق الاجتماعي يشمل كل من مشاعر الضيق الاجتماعي والتجنب الاجتماعي والخوف من التقييم السـلبي.
وإن وجهة النظر المعرفية تـرى أن وراء التصرفات الانفعـالية الـسلبية مجموعة من التصورات والمعتقدات غير العقلانية والتي من خلالها ينظر الفرد إلى الحياة، وتحكم تفاعله مـع الآخرين. وأنـه يمـكن تغـيير هذه التصرفات الانفعالية السلبية بتغيير التصورات والمعتقدات اللاعقلانية إلى أخرى عقلانية. ويستخدم أسلوب العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي مع الكثير من الاضطرابات النفسية ومنها القلق وأشكاله، وأحد هذه الأشكال القلق الاجتماعي.