الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص انبثقت مشكلة الدراسة من أهمية فترة ما قبل المدرسة لأنها الفترة التكوينية الحاسمة من حياة الإنسان الفرد و ذلك لأنها الفترة التى يتم فيها وضع البذور الأولى لعوامل الشخصية الإنسانية السوية المتكاملة النمو جسميا و عقليا و اجتماعيا و نفسيا و لذا اهتم كثير من التربويين أمثال منسورى و فرويل و روسو و بستا لوتزى و غيرهم بطفل ما قبل المدرسة و كان لكل من هؤلاء مدرسته الخاصة فى التعامل مع طفل ما قبل المدرسة. و لقد أشارت مارى فيوترل Mary Futrell رئيسة الجمعية القومية للتربية فى الولايات المتحدة الأمريكية إلى الدور الفعال لبرامج أطفال ما قبل المدرسة فى تحقيق النمو المنشود لأطفال المرحلة((Mary Futrell 1996 و تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة مدى فاعلية برنامج لتقبل الطفل لذاته و رفاقه و روضته. و فروض الدراسة : توجد فروض ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة و متوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة من حيث تقبل الذات و الرفاق و الروضة على القياس اللاحق لتقديم البرنامج لصالح أطفال المجموعة التجريبية. أما الفرض الثانى : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على القياس السابق لتقديم البرنامج و متوسطات درجات أطفال نفس المجموعة على القياس اللاحق لتقديم البرنامج و ذلك من حيث تقبل الذات و الرفاق و الروضة. |