![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص جاءت الدراسة تتناول الشعراء فى مصر فى القرن العشرين حيث قسمت الدراسة الى اربع ابواب الباب الاول وتناول التمهيد للدراسة وجاء به ثلاثة فصول الاول منها وهو ”الابداع نقدا” اثبت فيه ان الشاعر ناقد بالضرورة وان المراحل التى تمر بها عملية ابداع القصيدة وهو ما نسميه بالنقل الذاتى او النقد التكوينى دليل على ذلك الفصل الثانى وهو ”الشعراء نقدا” ان ابين ان الشعراء الذين تجاوزوا نقد ذاتهم الى نقد ما يبدعه غيرهم مقلين فى ذلك او مكثرين كانوا موجودين دائما عبر كل العصور والامصار والفصل الثالث لدراسة ” مقومات النهضة الادبية الحديثة فى مصر وعواملها ” وهو فى ظنى من اكبر الاسباب التى تقف وراء تطور الشعر وازدهار الفكر والنقد اما الباب الثانى وتناول بالدراسة التراث النقدى لشعراء ”جامعة الاحياء والبعث ” واخترت من بينهم عشرة شعراء الباب الثالث من نصيب جماعة الديوان وهم ثلاثة لهم ” العقاد ، المازنى ، شكرى” وجعلت لكل منهم فصلا خاص به مستقلا والباب الرابع من الدراسة فهو عن الاسهام النقدى لبعض شعراء ”جماعة ابولو وما بعد الديوان ” واكتفيت بتفصيل القول حول اربعة كبار من بينهم وهم خليل مطران ، احمد زكى ابو شادى ، زكى مبارك ، سيد قطب |