![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لقد بذلت جهود كثيرة عند تخطيط المنهج من أجل مقابلة أحتياجات الأفراد فالأفراد يختلفون فى العديد من الصفات والخصائص , وتتفاوت قدراتهم بالنسية للتعلم الحركى وبالنسبة للتكيف الأجتماعى والصحة العقلية . وأهمية معرفة مستوى الوظائف الحركية وخصائص النمو لدى النشء يتيح لنا أمكانية التخطيط السليم والمنظم لمختلف وسائل ومصادر التربية البدنية للوصول الى مستوى من النمو المتكامل والمثالى للنواحى الوظيفية لأجهزة الجسم المختلفة . مشكلــة البحث : تكمن مشكلة البحث فى درس التربية الرياضية فى المرحلة الثانوية الصغرى فى محافظة الخرطوم بجمهورية السودان الديموقراطية , أذ لا يخضع الدرس لمنهج معين , وفيه يقوم التلاميذ باللعب الحر وتحت أشراف مدرس مهمته أدارية فقط وليس مسئولا عن المادة العلمية ألا وهى درس التربية الرياضية , ولذا فأن المدرس والتلاميذ يمارسون أنشطة رياضية قد تكون شبه أجبارية بالنسبة للتلاميذ , لأنها لا تعبر عن ميولهم وحاجاتهم كما وأنها لا تراعى قدراتهم واستعداداتهم. هدف البحــــث : والهدف من البحث هو تحديد مستوى بعض عناصر اللياقة البدنية لتلاميذ المرحلة الثانوية الصغرى بمحافظة الخرطوم يجمهورية السودان الديموقراطية كخطوة أولى لتشكيل منهجا للتربية الرياضية لهذه المرحلة . |