![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ونظراً للأهمية الإقتصادية والغذائية لمحصولى الطماطم والبطاطس فقد إستهدف هذا البحث دراسة تطور كلاً من الكميات المُنتجة والمُستهلكة من هذين المحصولين فى جمهورية مصر العربية ومحافظة المنيا بصفتها واحدة من أهم المحافظات المُنتجة لهذين المحصولين، وكذلك إهتم البحث بدراسة تطور تكاليف إنتاج وأربحية الطن المُنتج من كلاً منهما هذا فضلاً عن عرض ودراسة أساليب التسويق الداخلى والمشاكل التسويقية لهذين المحصولين فى محافظة المنيا والأسبات المسئولة عن تقلب أسعار كلاً منهما. وتنحصر المشكلة الأساسية لهذا البحث فى عدم معرفة معظم المزارعين فى أغلب الأحيان بأفضل نسب التآلف والمزج بين مختلف الموارد الإنتاجية المستخدمة فى إنتاج معظم الحاصلات الزراعية والتى من أهمها محصولى الطماطم والبطاطس هذا بالإضافة إلى أن الأسلوب المتبع فى تسويق هذين المحصولين لا يحقق للمزارعين سوى عائداً قليلاً وهذا مما لاشك فيه قد يؤدى إلى إمتناع الزراع عن التوسع فى زراعة هذين المحصولين ومن ثم فقد أهتم الباحث بدراسة كافة الظروف المتعلقة بإنتاج وتسويق وإستهلاك هذين المحصولين لما لهما من أهمية بالنسبة لجمهورية مصر العربية ومحافظة المنيا. وتنظيماً للدراسة قسم البحث إلى ستة أبواب رئيسية بالإضافة إلى المقدمة ومشكلة البحث والهدف من البحث والطريقة البحثية ومصادر جمع البيانات وإختيار العينة وتنظيم الدراسة وكذلك الموجز والملاحق والمراجع وملخص باللغة الإنجليزية. |