Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفكر الفلسفي لمدرسة التركيبات الأولية وتوظيفه في إبتكار تشكيلات ثلاثية الأبعاد باستخدام الشرائح النسجية
الناشر
جامعة القاهرة. كلية التربية النوعية. قسم التربية الفنية
المؤلف
إبراهيم,مرفت محمد رفعت محمد أحمد .
تاريخ النشر
2006
عدد الصفحات
215 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

الفصل الأول : (خلفية البحث )
ويتضمن عرض لمشكلة البحث ، اهدافة ، اهميتة، فروضة هذا مع تحديد كل من الاطار النظري والعملي الخاص بالدراسة كما تناولت بإيجاز السمات الرئيسية لمدرسة التركيبات الأولية واهم الرواد الخاصة بها ، والمداخل التشكيلية المستخدمة بالشق العملي ، والدراسات السابقة وتتضمن بعض الدراسات الاكاديمية وفصول دراسية في كتب ذات ارتباط بالبحث وقد انقسمت إلي ثلاث اقسام :
الأول: دراسات تناولت مدرسة التركيبات الأولية .
ثانيا: دراسات تناولت العوامل المؤثرة علي الأعمال النسجية المركبة وهي( الخامة ـ التركيب النسجي ـ الظل والنور ـ اللون ) .
ثالثأ: دراسات تناولت المجسات النسجية بصفة عامة
وقد اختتم الفصل بالمصطلحات الخاصة بالبحث .

ـ الفصل الثانى: (الصفات المميزة لمدرسة التركيبات الأولية والتطبيقات النسجية الخاصة بها )تعرض الفصل لنشأه المدرسة والمسميات الخاصة بها واسباب ظهورها ، كما تناولت السمات الشكلية الخاصة بها والمتمثلة في ( الشكل الهندسي سواء مغلق أو غير مغلق ـ الشكل العضوي ـ الجمع بين الهندسي والعضوي ).
ومن خلال ذلك تم تحديد العلاقة بين التنوعات الشكلية لمدرسة التركيبات الأولية والاتجاهات النحتية الحديثة مثل (الباوهاوس ، البنائية ، التكعيبية ، التجريدية ، الفكر التجميعي).
كما تناول الفصل بالإيضاح التطبيقات النسجية لسمات مدرسة التركيبات الأولية والمتمثلة في:
- الفراغ بأنواعه (البيني ـ الداخلي المغلق ـ المحيطي ـ التبادلي ـ الخداعي)
- اللون وأساليب توظيفية نسجياً سواء كان (تمثيلي ـ تعبيري ـ تجريدي ـ رمزي)
- و علاقته بالعناصر المكونة للعمل والأسس والقواعد الخاصة بتناوله فى الاعمال المركبة وأهم القيم المكتسبة من خلاله .
- التكرار وأهميته في تحقيق كل من الوحدة والتناسب والاتزان باعتبارها من السمات الأساسية الواجب تحقيقها بالعمل النسجي المجسم متعدد الأجزاء .
كما تضمن الفصل العوامل المؤثرة على الاعمال النسجية القائمة على الفكر الفلسفى لمدرسة التركيبات الاولية وهى :-
- الضوء (الظل والنور) وهى من أهم العوامل البنائية والقواعد التشكيلية المتلازمة فى العمل الفنى .
لذا فقد تم تحديد كل من انواع الإضاءة والظلال واتجاه سقوطها ومدى تأثيرها على العمل النسجى المجسم .
- (التراكيب النسجية والخامات) وهى من العوامل الأدائية الهامة لذا فقد تم عرض أساليب تحقيق التجسيم من خلال تركيب نسجي واحد أو عن طريق الدمج بين نوعين منهما.
أما بالنسبة للخامة فقد تم تقسيمها (لخامات أساسية زخرفية وغير زخرفية) و(وسائط تشكيلية طبيعية وصناعية ودورها كوسيط بصري ، تقني ، بنائي ، محقق للشفافية) خاصة في الأعمال النسجية.
الفصل الثالث: (تحليل لمختارات من الأعمال النسجية المجسمة المؤسسة على صفات مدرسة التركيبات الأولية).
يعرض الفصل الحالي تحليل لبعض الأعمال النسجية ، وقد روعي في انتقائها أن تحمل السمات الشكلية لمدرسة التركيبات الأولية وأن تعرض طبيعة المجسمات النسجية سواء الخاصة بالبحث أو ما يسبقها.
ومن ثم تم تقسيم تلك المجسمات إلى (مفردة ـ معلقة ـ يجمعها الفراغ) حيث تقسم الأخيرة إلى (مجسمات ذات أجزاء منفصلة يجمعها الفراغ ومجسمات ذات أجزاء متصلة في كيان واحد) سواء كان هذا الاتصال كلي أو جزئي.
هذا مع التركيز على دور كل من التقنية والخامة والهيئة البنائية في تحقيق (الفراغ ـ التكرار) وما ينتج عنها من (وحدة ـ تناسب ـ اتزان) .
- الفصل الرابع : (تجربة البحث ونتائجه)
تناول الفصل الشق العملي للبحث وهو عبارة عن تجربة ذاتية للباحثة اشتملت على عدد من المجسمات النسجية ثلاثية الأبعاد ذات الأجزاء المتعددة المتصلة في كيان واحد وقد تم تحليل التجربة من خلال السمات البحثية والفلسفية المتحققة بالتجربة والمتمثلة فى
(مداخل التشكيل المستخدمة ، الظل والنور ، الفراغ ، التكرار ، اللون)
وقد أختتم هذا الفصل بعرض للنتائج والتوصيات الخاصة بالبحث ومناقشتها فى ضوء فروض البحث والتحقق من صحتها