Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التدريب في تحقيق التكامل بين نصفي المخ الكرويين لعينة من طلاب وطالبات الصف الثاني الإعدادي
الناشر
جامعة القاهرة. معهد الدراسات التربوية. قسم علم النفس التربوي
المؤلف
النجار,محمد هليل صالح إسماعيل .
تاريخ النشر
2006
عدد الصفحات
251 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 197

from 197

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على نمط السيطرة المخية المسيطر على أداء تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وكذلك التعرف على الفروق بين الجنسين في نمط السيطرة المخية المسيطر والتعرف على دور التدريب على تعديل نمط السيطرة المخية نحو النمط المتكامل ومعرفة أثر الجنس على ذلك، واختار الباحث عينة قوامها 136ولداً وبنتاً في الصف الثاني الإعدادي قسموا إلى مجموعتين:تجريبيةوعددها70 مفحوصاً ،وأخرى ضابطة وعددها 66مفحوصاً تم اختبار المجموعتين قبلياً وبعدياً باختبار أنماط التعلم والتفكير ”لرينولدز” وآخرين،1979وبتطبيق برنامج الدراسة التدريبي33نشاطاً (أنشطة المخ الأيمن وأنشطة أخرى تكاملية”للنصفين معاً” ) على أفراد المجموعات التجريبية ،و أشارت نتائج الدراسة إلى أن طلاب الصف الثاني الإعدادي يستخدمون النصف المخي الأيسر بصورة أكبر من الأيمن والمتكامل ، وأن كلاً من الذكور و الإناث يتاسوون في استخدامهما للنصف الكروي الأيسر والنصفين معاً ، بينما يتميز الذكور في استخدام النصف المخي الأيمن بصورة أكبر من الإناث، وأن التدريب على أنشطة البرنامج يؤدي إلى تعديل نمط السيطرة المخية نحو النمطين الأيمن والمتكامل لأفراد المجموعة التجريبية ،وعند أخذ متغير الجنس في الحسبان وجد أن ذكور المجموعة التجريبية يتميزون في النمط الأيمن في حين أن إناث المجموعة التجريبية يتميزن في النمط المتكامل .