الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج إرشادي لخفض السلوك العدواني لدي الأطفال المتخلفين عقلياً للتعلم يعتمد على استخدام أسلوبي التعزيز والنمذجة وكذلك الكشف عن مدي فاعلية هذا البرنامج في خفض السلوك العدواني لدي عينة الدراسة من خلال المقارنة بين الأسلوبين السابقين وكذلك الجمع بينهما. تكونت عينة الدراسة من مجموعة من تلاميذ مدارس التربية الفكرية بمدن (قوص ، قنا ، نجع حمادي) بلغ عددهم 40 طفلاً من الذكور المتخلفين عقلياً القابلين للتعلم بمتوسط عمري قدره 133 شهراً ، متوسط ذكاء 63 وحدة على مقياس ستانفورد – بينية للذكاء. وتم استخدام الأدوات الآتية : استطلاع أراء معلمي التربية الفكرية حول أنماط السلوك العدواني الأكثر انتشاراً لدي تلميذهم إعداد الباحث ، مقياس ستانفورد – بينية للذكاء إعداد/ محمد عبد السلام ، لويس كامل مليكة ، استمارة الملاحظة/ إعداد الباحث ، البرنامج الإرشادي المقترح ، وباستخدام اختبار مان ويتني ، تحليل التباين ، اختبار شيفيه تم التوصل إلى النتائج التالية : 1- توجد فروق دالة إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية المستخدم معها أسلوب التعزيز في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي وهذا يدل على فاعلية أسلوب التعزيز. 2- توجد فروق دالة إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية المستخدم معها أسلوب النمذجة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي وهذا يدل على فاعلية أسلوب النمذجة. 3- توجد فروق دالة إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية المستخدم معها أسلوبي التعزيز والنمذجة. 4- توجد فروق دالة إحصائياً بين أسلوب التعزيز وأسلوب النمذجة وأسلوبي التعزيز والنمذجة معاً وذلك لصالح أسلوبي التعزيز والنمذجة معاً. |