الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى وضع برنامج تمرينات باستخدام نظام الرموز الحركية للتلاميذ المعاقين سمعياً من ( 9 : 12 ) سنه ، والتعرف على فعاليتة فى تحسين بعض القدرات التوافقية ، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبى لملاءمته لطبيعة الدراسة وذلك باستخدام القياس القبلى والبعدى لمجموعة تجريبية واحدة ، واختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية من التلاميذ المعاقين سمعياً ( 9 : 12 ) سنة بمحافظة الاسكندرية ، حيث أجريت الدراسة الأساسية ( التجريبية ) على تلاميذ مدرسة المستقبل للمعاقين سمعياً بسموحة وبلغ عددهم (22) تلميذاً معاق سمعيا ، وخضعوا جميعاً للبرنامج المقترح لتحسين القدرات التوافقية باستخدام نظام الرموز الحركية ، وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائيا تم التوصل إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها ما يلى : – قبول وتفسير أربعة عوامل أساسية كمكونات للقدرات التوافقية لدى المعاقين سمعيا ( 9 : 12 ) سنة عينة الدراسة والتى تم تحديدها فى العوامل الآتية (سرعة تغيير الاتجاه ، التوازن الكلى للجسم ، التوافق العام للجسم ( الكلى ) ، السرعة الحركية للجسم والإطراف ) – تحديد مجموعة من الاختبارات كبطارية اختبارات بدنية لقياس القدرات التوافقية المستخلصة من التحليل العاملى للعينة قيد الدراسة كما يلى ( الجرى المكوكى 4×10 م ، الوقوف على مشط القدم ، نط الحبل ، الجرى فى المكان 15 ثانية ) – فعالية نظام الرموز الحركية كأسلوب للتواصل بين المربى الرياضى والأطفال المعاقين سمعياً من ( 9 : 12 ) سنه خلال درس التربية الرياضية وفى أداء بعض التمرينات قيد الدراسة . – فعالية برنامج التمرينات المقترح باستخدام نظام الرموز الحركية فى تحسين بعض القدرات التوافقية والمتمثلة (سرعة تغيير الاتجاه ، التوازن الكلى للجسم ، التوافق العام للجسم ” الكلى ” ، السرعة الحركية للجسم والإطراف ) لدى المعاقين سمعياً من ( 9 : 12 ) سنه قيد الدراسة وفى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها توصى الباحثة بما يلى : – استخدام برنامج التمرينات المقترح قيد الدراسة لتنمية القدرات التوافقية للمعاقين سمعياً . – استخدام الرموز الحركية كوسيلة للتواصل بين المدرس وذوى الإعاقة السمعية باختلاف درجاتها خلال درس التربية الرياضية . |