![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف من الدراسة : اختبار مدى فاعلية التكنيك المقترح للسيكودراما في تحقيق التوافق الانفعالي – الاجتماعي للمراهقين الصم من أفراد العينة. تتحدد الدراسة الحالية بالعينة المستخدمة البالغ عددها ( 20 ) طالباً وطالبة من المراهقين الصم في الفئة العمرية من 16- 18 سنة من مدرسة الأمل للتربية السمعية بالعباسية الأدوات المستخدمة : 1. اختبار الذكاء المصور ( إعداد أحمد زكي صالح ) 2. مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة ( إعداد عبد العزيز الشخص) 3. استبيان تقدير التوافق الانفعالي الاجتماعي للصم وضعاف السمع ( من خلال تقرير المعلمين ) ( إعداد الباحث ) 4. برنامج السيكودراما ( إعداد الباحث ) الأساليب الإحصائية : معامل ألفا كرونباخ – طريقة التجزئة النصفية – معامل ارتباط بيرسون – معامل مان ويتني – معامل ويلكوكسون أهم النتائج : توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس التوافق الانفعالي الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة 01,0 – وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس التوافق الانفعالي الاجتماعي قبل / بعد تعرضهم لتكنيك السيكودراما لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة 01,0 كما وضحت الدراسة عدم وجود تأثير دال لكل من الجنس والسن على التوافق الانفعالي الاجتماعي لدى أفراد العينة من المراهقين الصم. |