![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث الي التحقق من عمومية تصور ستيرنبرج عن الذكاء الناجح من خلال دراسة في الثقافة المصرية وتأتي هذه الدراسة انطلاقا من اسارة دراسات عديدة الي ان مفهوم الذكاء كما يقدمة علماء النفس الغربيون لا يناسب ابناء افريقيا او اسيا او امريكا اللاتينية لذا تعددت محاولات تصميم مقاييس ذكاء اكثر حساسية لقيم الثقافة التي يستخدم فيها اذ توجد فروق حضارية في الذكاء تلعب دورها في بناء المقاييس ويذكر نيسيبت ان كلا من ابناء شرق اسيا والدول الغربية يطورون اساليب معرفية في طرقها الاساسية فالثقافة ليست مجرد سلالة اة جنسية وانما ثقافة هي الخبرة اضافة الي هذه النقطة المركزية اي الثقافة كمحدد لذكاء الفرد يعتقد ستيرنبرج ان الذكاء سواء بمعني التكيف مع البيئة او بمعناه الاجرائي كما تقيسة مقاييس الذكاء ليس كافيا لاستيعاب تباين السلوك الذكي باختلاف الافراد وتنوع سياقاتهم الحضارية لذا قدم ستيرنبرج تصورة عن الذكاء الناجح اي قدرة الفرد علي معرفة نقاط قوتة وتوظيفها في تعويض مواطن ضعفة من خلال التوازن بين قدراتة التحليلية والابداعية والعملية بغية التكيف مع بيئتة او تشكيلها او اختيار بيئة تناسبة |