Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية للنصوص الأدبية المقررة على تلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء بعض القيم العربية/
الناشر
جامعة القاهرة.معهد الدراسات التربوية .قسم المناهج وطرق التدريس
المؤلف
العمري,شيماء مصطفى مصطفى
هيئة الاعداد
باحث / شيماء مصطفى مصطفى العمرى
مناقش / محمود احمد شوق
مناقش / رشدى احمد طعيمة
مشرف / على احمد مدكور
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
335ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

في ختام هذا البحث أعرض ملخصا لأهم نتائج الدراسة مع تحديد التوصيات التي يمكن الاستفادة منها في مجال تصوير مقرر النصوص الأدبية في المرحلة الإعدادية ، بالإضافة إلى تقديم بعض المقترحات ، التي تصلح لأن تكون موضع دراسات مستقبلية في ميدان الأدب والنصوص .
أولا : ملخص نتائج الدراسة 0
تلخص نتائج الدراسة الحالية فيما يلي :
1. توصلت الباحثة إلى قائمة بأهم القيم العربية الإسلامية ، التي ينبغي توافرها في محتوى النصوص الأدبية المقررة على تلاميذ المرحلة الإعدادية ، والتي تكونت من إحدى وأربعين قيمة ، وزعت على أربعة محاور رئيسية كما يلي :
• القيم الإيمانية ؛ ست قيم
• القيم الإنسانية : أربع عش قيمة .
• القيم الاجتماعية : سبع عشر قيمة
• القيم الكونية العامة : أربع قيم .
2. أشارت نتائج الدراسة الحالية إلى توافر محور القيم الإيمانية بدرجة ضعيفة فى محتوى النصوص الأدبية بهذه المحلة ، حيث حصلت على نسبة تكرار قدرها 5ر8 % .
أما عن القيم المتضمنة داخل هذا المحور ؛ فقد توافرت قيمة الإيمان بالله بدرجة6ر4 % ، والإيمان بالأنبياء بدرجة متوسطة ، وذلك على عكس قيمتي الإيمان باليوم الآخر ، فقد توافرتا بدرجة ضعيفة ؛ حيث أن نسبة تكرار كل منها 6ر0 % كما اختفت قيمة الإيمان بالملائكة تماما من محتوى النصوص عينة الدراسة .