Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقييمية لدور مركز رعاية وتنمية الطفل العامل فى تحقيق أهدافه.
الناشر
جامعة الفيوم.كلية الخدمة الاجتماعية.قسم تنمية وتخطيط,
المؤلف
خالد,ولاء خالد محمد .
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
280صز
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 307

from 307

المستخلص

‌أ- أشارت نتائج الدراسة أن أكثر الأهداف التعليمية تحقيقاً هى: (تعليم الأطفال العمليات الحاسبية البسيطة ثم تعليم الأطفال القراءة والكتابة معاً والحصول على شهادة محو الأمية يليها تنمية حب الإطلاع لدى الأطفال للحصول على المعلومات ثم تعليم الأطفال الكتابة فقط ثم تعليم الأطفال القراءة فقط.
‌ب- أشارت نتائج الدراسة أن أكثر الأهداف الرياضية تحقيقاً هى المحافظة على سلامة الجسم ثم اكتشاف المواهب الرياضية يليها بنسب متساوية تنمية الكوادر الرياضية من الأطفال وتنمية القدرات الرياضية المختلفة وأخيراً رفع مستوى اللياقة البدنية.
‌ج- أشارت نتائج الدراسة أن أكثر الأهداف الصحية تحقيقاً تعليم الأطفال العادات الصحية السليمة ثم توفير وجبة غذائية كافية ثم الكشف بصفة دورية ويليها تحويل بعض الأطفال للمستشفيات المتخصصة ثم المساهمة فى نفقات العلاج وأخيراً علاج الأطفال بالمجان.
‌د- أشارت نتائج الدراسة أن أكثر الأهداف النفسية تحقيقاً ربط الطفل بالمركز ثم اكتساب سلوكيات جديدة ويليها القدرة على تحمل المسئولية وأخيراً اكتساب الثقة بالنفس.
• وفيما يتعلق بالتساؤل الثانى: أشارت نتائج الدراسة أن أكثر الأهداف التأهيلية وتحسين ظروف العمل تحقيقاً رفع معنويات الطفل فى العمل وتعليمهم مجموعة مهارات (الإسعافات الأولية) ثم تعليم مهنة وأخيراً إنشاء مشروعات صغيرة للأسرة.
• وفيما يتعلق بالتساؤل الثالث:
‌أ- أكدت نتائج الدراسة أن هناك صعوبات تواجه البرامج والأنشطة المقدمة للمستفيدين بالمركز من وجهة نظر المستفيدين تمثلت فى: صعوبات تواجه البرامج التعليمية والتأهيلية وتحسين ظروف العمل.
‌ب- كذلك أكدت نتائج الدراسة أن هناك صعوبات تواجه المركز من وجهة نظر العاملين تمثلت فى: أن هناك صعوبات تتعلق بمحدودية الإمكانيات وعدم تعاون أصحاب العمل مع المركز.
• فيما يتعلق بالتساؤل الرابع: أشارت نتائج الدراسة إلى مجموعة من المقترحات من وجهة نظر المستفيدين تزيد من فعالية الخدمات المقدمة من المركز تمثلت فى تدريب الأطفال على حرف جديدة وآمنة، ووجود متابعة فى أماكن عمل الطفل والقيام بالزيارات الميدانية.