الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: دراسة التفاعل بين بعض أساليب التعلم وإستراتيجيات التدريس في مادة العلوم وأثرها في تنمية الفهم العميق والتفكير العلمي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية خطوات الدراسة 1- تحديد الإطار النظري للدراسة من خلال الاطلاع على الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة والتي لها صلة بالآتي: أ- استراتيجيات الذكاءات المتعددة. ب- أساليب التعلم السطحية والمتعمقة. جـ- الفهم العميق. د- التفكير العلمي. 2- اختيار وحدتي ”الأرض والغلاف الجوي” و”الصوت والضوء” من كتاب العلوم المقرر على تلاميذ الصف الأول الإعدادي/ الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2006/2007. 3- إعداد المواد التعليمية اللازمة للدراسة وهي: أ- كتاب التلميذ للمجموعة التجريبية في الوحدتين المختارتين وفقاً لاستراتيجيات الذكاءات المتعددة. ب- دليل المعلم للمجموعة التجريبية في الوحدتين المختارتين وفقاً لاستراتيجيات الذكاءات المتعددة. 4- إعداد أداتي الدراسة وهما: أ- اختبار الفهم العميق. ب- اختبار التفكير العلمي. 5- التصميم التجريبي للدراسة ومر بالمراحل التالية: أ- اختيار مجموعتي الدراسة من تلميذات الصف الأول الإعدادي من إدارة حلوان التعليمية بمحافظة القاهرة، وتقسيمها إلى مجموعتين. * التجريبية التي درست وفقاً لاستراتيجات الذكاءات المتعددة، والتي كان عددها 38 تلميذة من مدرسة الشيماء الإعدادية بنات. * الضابطة التي درست وفقاً للطريقة المعتادة والتي كان عددها 36 تلميذة من مدرسة حلوان الإعدادية بنات. ب- التطبيق القبلي لكل من: * أداتي الدراسة (وهما اختبار الفهم العميق والتفكير العلمي) ومقياس أساليب التعلم لتلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة. ج- تدريس الوحدتين المختارتين للمجموعة التجريبية وفقاً لاستراتيجيات الذكاءات المتعددة، بينما تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة. د- التطبيق البعدي لكل من اختبار الفهم العميق واختبار التفكير العلمي على مجموعتي الدراسة. 6- إجراء التحليل الإحصائي للبيانات وتفسير النتائج في ضوء ما وضع من فروض. 7- تقديم التوصيات و المقترحات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة. نتائج الدراسة: أوضحت نتائج الدراسة - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من المجموعتين الضابطة والتجريبية في كل من الفهم العميق والتفكير العلمي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي وذلك لصالح المجموعة التجريبية. - لا يوجد تفاعل دال إحصائيا بين معالجتي التدريس (إستراتيجية الذكاءات المتعددة والطريقة المعتادة) وأسلوب التعلم (السطحي/ العميق) على اختبار الفهم العميق والتفكير العلمي. |