عرض تفاصيل البحث

 

[9000016.] كود البحث : 9000016 - 2012/09/19
Current Status:
فاعلية برنامج تعليمي فى اكتساب طلبة الصف الثامن الأساسي للقيم العلمية في كتاب الفيزياء /
  قطاع الدراسات التربوية / التربية
تخصص البحث : التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 32 - يوليو 2012م
  محاسن عيسى أحمد
  القيم العلمية - برامج تعليمية – التعليم الأساسي – الفيزياء – التعلم التعاوني – المدرسة – إعداد المتعلم - مناهج وطرق تدريس .
  تحددت مشكلة الدراسة في قصور الطرق والأساليب المستخدمة حالياً في تدريس الفيزياء عن تحقيق الأهداف التعليمية المرتبطة بتنمية تحصيل القيم العلمية.
وهدفت الدراسة الحالية إلى رفع مستوى تحصيل القيم العلمية لدى طلبة الصف الثامن الاساسى فى مادة الفيزياء.
ولهذا الغرض تم إعداد برنامج تعليمى تضمن موضوعات الوحدات الدراسية المختارة من مادة الفيزياء وفقاً لاستراتيجيه التعلم التعاوني وكتيب للطالب يسترشد به فى دراسته لموضوعات البرنامج التعليمى،كما تم إعداد اختبار تحصيل القيم العلمية.
وقد تم عرض هذه المواد والأدوات البحثية على لجنة من السادة المحكمين، وتم تطبيقها على عينة استطلاعية بلغت (34) طالباً من طلاب الصف الثامن الاساسى خلال الفصل الدراسي الثانى 2009/ 2010م، حيث تميزت تلك المواد والأدوات بدرجة عالية من الصدق والثبات، وأصبحت في صورتها النهائية وصالحة للتطبيق على عينة الدراسة النهائية.
واستخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي التربوي، و تصميم المجموعتين المتكافئتين (تجريبية- ضابطة)، وطريقة القياس القبلي والبعدى لمتغيرات الدراسة التابعة.
وبعد الانتهاء من تنفيذ تجربة الدراسة ورصد الدرجات وتحليلها إحصائياً، أظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التعليمي مقارنة بالبرنامج الرسمي المطبق (الاعتيادي) فى رفع مستوى تحصيل القيم العلمية، كما وجدت فروق دالة إحصائياً تعزى للتفاعل بين الطريقة والجنس، و في ضوء النتائج قدمت الدراسة عدد من المقترحات والتوصيات.
  Download Paper




Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy