عرض تفاصيل البحث

 

[9000017.] كود البحث : 9000017 - 2012/09/19
Current Status:
”برنامج مقترح فى التربية الغذائية لتعليم التفكير وأثره على التحصيل المعرفى وتنمية بعض مهارات التفكير المعرفى ومهارات اتخاذ القرار لدى طالبات شعبة الطفولة بكلية التربية بسوهاج” /
  قطاع الدراسات التربوية / التربية
تخصص البحث : التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 32 - يوليو 2012م
  حنان مصطفى أحمد زكى
  برامج تعليمية - التربية الغذائية – التفكير – التحصيل المعرفي – التفكير المعرفي – مهارات اتخاذ القرار – كلية التربية – سوهاج –شعبة الطفولة .
  يعد تعليم مهارات التفكير وتوجيهه، أحد الأهداف التربوية الهامة، فذلك يعد بمثابة تزويد المتعلم بالأدوات التى يحتاج إليها حتى يتمكن من التعامل مع أى نوع من المعلومات أو المتغيرات ومن هنا يكتسب تعليم مهارات التفكير أهمية متزايدة وحاجة ملحة لنجاح الفرد وتطور المجتمع.
وتعد التربية الغذائية أحد متطلبات التربية العلمية و من المجالات التى تهتم بدراستها كثير من الطالبات لما تتضمنه من موضوعات مثل المجموعات الغذائية والغذاء المتوازن الصحي والأمراض الناتجة عن سوء التغذية مثل الأنيميا والسمنة وغيرها،كما أن إعداد محتوى علمي يتم تعليم التفكير من خلاله قد يكون أحد العوامل الهامة لتشويق المتعلمين للانخراط فى عملية التعليم.
كما يكاد يجمع التربويون على أن تنمية مهارات اتخاذ القرار تعد أحد الأهداف التربوية من خلال تدريب العقل على التفكير الذي يمكنهم من إصدار الحكم على الأفكار والتصورات والأحكام الأخرى لمعرفة مدى انسجامها واتساقها عقلياً قبل اعتمادها.
ولذا هدف البحث الحالي إلى:
1- تنمية التحصيل المعرفى فى مجال التربية الغذائية لعينة من طالبات كلية التربية شعبة الطفولة بسوهاج من خلال برنامج لتعليم التفكير بأسلوب الدمج.
2- تنمية بعض مهارات التفكير المعرفى ( التصنيف، الترتيب، الاستنتاج، المقارنة، والتفسير) لدى عينة من طالبات كلية التربية بسوهاج شعبة الطفولة.
3- تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى عينة من طالبات كلية التربية شعبة الطفولة بسوهاج.
وجاءت توصيات البحث كالآتي :
بناءً على نتائج البحث سابقة الذكر توصى الباحثة بما يلى:
1- يجب على القائمين بتطوير المناهج والمخططين لها تضمين تعليم التفكير فى المقررات الدراسية.
2- الاهتمام بتعليم التفكير واستخدام أسلوب الدمج مع محتوى أى مقرر دراسي حيث أن تعليم التفكير بأسلوب الدمج يصلح لجميع المقررات.
3- الاهتمام بتعليم التفكير واستخدام أسلوب الدمج مع محتوى أى مقرر دراسي لأى مرحلة تعليمية حيث أن تعليم التفكير بأسلوب الدمج يصلح لجميع المتعلمين بجميع المراحل الدراسية بداية من رياض الأطفال وحتى المرحلة الجامعية.
4- تقديم دورات تدريبية للمعلمين حول طريقة دمج مهارات التفكير مع المحتوى العلمي لتعليم التفكير وكيفية تصميم الدروس بهذه الطريقة وخطوات تنفيذها.
5- الاهتمام بتدريب الطلاب المعلمين على ممارسة مهارات التفكير خلال فترة الإعداد و ذلك من خلال تضمينها مع بعض البرامج و المقررات الدراسية وفقاً لأسلوب الدمج.
  Download Paper




Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy