عرض تفاصيل البحث

 

[9000089.] كود البحث : 9000089 - 2013/01/18
Current Status:
فاعلية برنامج مقترح قائم على الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو التعلم الذاتي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم المناهج
تخصص البحث : قسم المناهج
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 33 - يناير 2013م
  السيد شحاته المراغي
  عبادة أحمد الخولي
  عادل منصور باجري
  الوسائط المتعددة- التفكير الناقد – التعلم الذاتي – المرحلة الثانوية – برامج تعليمية – أثر التعلم
  لم تعد استخدام الطرق التقليدية في العملية التعليمية كافية لتحقيق أهداف العملية التعليمية في عصر التقدم العلمي والتكنولوجي، في عصر ينبغي فيه على الطالب أن يكون محوراً للعملية التعليمية، ولهذا لابد من تحسين وتطوير أساليب التدريس وإيجاد الطرق الجديدة المناسبة التي تركز على حاجات وميول الطلبة وتتماشى مع متطلبات هذا العصر، من خلال إدخال التكنولوجيا الحديثة كالوسائط المتعددة التفاعلية في عمليتي التعليم والتعلم بمختلف المواد الدراسية وخاصة مادة الأحياء.
كما أن دور المتعلمين في العملية التعليمية محدود وسلبي، ينحصر في حفظ واستدعاء مجموعة من الحقائق والمعلومات المتصلة بمناهج محشوة بكم معرفي لا يسهم بدرجة كبيرة في إكساب مهارات التفكير. وعلى الرغم من محاولة الأنظمة التعليمية الحالية إيجاد بعض صيغ التفاعل بين المتعلم من ناحية، وبين مصادر تعلمه المتمثلة في المعلم والكتاب من ناحية أخرى، فإن التفاعل يبدو محدودا بين المعلم والمتعلم، وبين المتعلم والكتاب المدرسي من ناحية أخرى.
وقد أحس الباحث بهذه المشكلة من خلال عمله في الميدان التربوي، وتشير نتائج الدراسات والتحليلات إلى تدني في مستوى التعليم عند الطلاب وكان هذا نتيجة مباشرة لنقاط ضعف تعاني منها مختلف المحاور في العملية التعليمية (وزارة التربية والتعليم، 2003، 1- 123) في ضوء ما سبق يتضح لدى الباحث حقيقة شعور بمشكلة البحث الحالي، والتي تتمثل في أن مناهج العلوم وخاصة الأحياء بوضعها الراهن من حيث محتواها وطريقة تدريسها بالأسلوب التقليدي لا تنمي مهارات التفكير الناقد للطالب ولا تتيح له التفاعل معها.
وبالتالي ضعف تحصيله مما تبرز الحاجة إلى ضرورة إلى إعداد برامج قائمة على الوسائط المتعددة التفاعلية يتم فيها صهر مهارات التفكير الناقد وتتيح للطالب أن يتعلم تعلم ذاتياً، مما قد يسهم في تنمية مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو التعلم الذاتي وبقاء أثر التعلم.
  Download Paper




Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy