عرض تفاصيل البحث

 

[9000097.] كود البحث : 9000097 - 2013/01/19
Current Status:
فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم الإلكتروني المدمج في تنمية المهارات التدريسية والاتجاه نحو التعليم الإلكترونى /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم المناهج
تخصص البحث : قسم المناهج
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 33 - يناير 2013م
  مختار عبد الخالق عبد اللاه عطية
  برامج تدريبية – التعليم الإلكتروني – المهارات التدريسية – الاتجاهات – التعليم والتعلم – الحاسب الآلي - التعلم المدمج.
  التعليم/التدريب المدمج هو إحدى صيغ التعليم أو التعلم التي يندمج فيها التعلم الإلكترونى مع التعلم الصفي التقليدي في إطار واحد؛ حيث توظف أدوات التعلم الإلكترونى سواء المعتمدة على الكمبيوتر أو على الشبكة في الدروس، مثل معامل الكمبيوتر والصفوف الذكية ويلتقي المعلم مع الطالب وجها لوجه معظم الأحيان.
إن نجاح المعلم بصفة عامة ومعلم اللغة العربية بصفة خاصة في مهمته التدريسية يعتمد بدرجة كبيرة على ما يمتلكه من مهارات تدريسية تمكنه من بلوغ الأهداف التعليميه والتربوية المنشودة، ولذا فقد اهتم التربويون في مختلف الدول العربية من خلال برامج إعداد المعلم بكليات المعلمين والتربية بتكثيف جرعات التدريب على هذه المهارات، وعلى الرغم من هذا الاهتمام الكبير بتلك المهارات فقد لاحظ الباحث من خلال عمله كعضو بوحدة التربية الميدانية ومشرف على طلاب اللغة العربية بكلية المعلمين بالرياض أثناء فترة التطبيق الميداني ولمدة أربع سنوات، لاحظ أن معظم الطلاب معلمي اللغة العربية لا يتقنون مهارات التدريس الأساسية التي تتعلق بتخطيط الدرس وإعداده أو تلك التي تتصل بتنفيذ الدرس أو إدارة الصف أو تقويم التلاميذ، مما يؤدي إلى عدم تحقيق الأهداف المرجوة من العمليه التعليميه.
ولذا يمكن أن يسهم البحث الحالي فيما يلي:
1- تحسين مهارات وقدرات الطلاب المعلمين تخصص اللغة العربية من خلال تدريبهم على توظيف التعلم الإلكترونى المدمج في تنمية مهاراتهم التدريسية.
2- تطوير أساليب تدريب الطلاب المعلمين؛ حيث تناول البحث إعداد أنشطة تدريبية تقوم على التعلم الإلكترونى المدمج للطلاب المعلمين تخصص اللغة العربية، مما يفتح المجال أمام التخصصات الأخرى لتطبيقات مشابهة.
3- توجيه أنظار الباحثين والمهتمين في مجال تعليم اللغة العربية لكيفية تصميم وإعداد برامج تعليمية وتدريبية تقوم علي التعلم الإلكترونى المدمج.
4- إمداد المعلمين بقائمة المهارات التدريسية اللازمة لمعلم اللغة العربية.
5- إثراء المكتبة العربية بأدوات قياس يمكن أن تكون عونا للباحثين والمعلمين وتتمثل في بطاقة تقويم المهارات التدريسية ومقياس الاتجاه نحو التعلم الإلكترونى .
6- فتح المجال لإجراء دراسات وبحوث تربوية تقوم على التعلم الإلكترونى المدمج - اللغة العربية.
  Download Paper




Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy